الأحد 18 رجب 1440هـ الموافق 24 مارس 2019م
يبين الله لكم أن تضلوا. الشيخ/ عصام حسنين => عصام حسنين 002- من (من يود رؤية النبي -صلى الله عليه وسلم- بأهله وماله) إلى (صفة خيام الجنة وما للمؤمنين فيها من الأهلين) (كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 052- كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها 019- (الباب- 62) و (الاستنثار) (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 094- تابع- الباب (23) في استيفاء شُبَه النافين للحكمة والتعليل وذكر الأجوبة عنها (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية 047- سورة الفتح (دفع إيهام الاضطراب). د/ محمد إسماعيل المقدم => دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب شجرة داعش الخبيثة => محمد البلقاسي حزب النور ومقترحات التعديل الدستوري => ركن المقالات لماذا نعظِّم صحيح البخاري؟! => ركن المقالات هل يلزم غسل كل ما أصابه لعاب الكلب سبع مرات إحداهن بالتراب بما في ذلك البدن؟ => د/ ياسر برهامى بيان من (الدعوة السلفية) بشأن تصريحات الرئيس الأمريكي حول (الجولان) => ركن المقالات

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

لماذا نرفض العلمانية؟!
منهج تربوي خاص بالنساء

حكم صيام مَن أفطر على أذان المؤذن خطأ

الفتوى

Separator
حكم صيام مَن أفطر على أذان المؤذن خطأ
525 زائر
11-06-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- حدث أن أفطر عددٌ كبيرٌ مِن الناس على إذاعة الإسكندرية قبْل موعد الأذان نتيجة خطأ مِن المسئولين في الإذاعة، فما حكم صيام هذا اليوم؟ 2- ما حكم القول بأن مَن أفطر ليلا ظانًّا عدم طلوع الفجر يلزمه القضاء؛ لأنه هجم على الطعام أو الشراب دون تحرٍّ؟ وهل هذا القول صحيح؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالراجح أن قضاء هذا اليوم لا يلزمهم؛ لحديث أسماء -رضي الله عنها- قالت: "أَفْطَرْنَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ غَيْمٍ، ثُمَّ طَلَعَتِ الشَّمْسُ" (رواه البخاري)، ولم يَرد فيه الأمر بالقضاء.

وعَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، قَالَ: "أَفْطَرَ النَّاسُ فِي زَمَانِ عُمَرَ -رضي الله عنه-، قَالَ: فَرَأَيْتُ عِسَاسًا أُخْرِجَتْ مِنْ بَيْتِ حَفْصَةَ، فَشَرِبُوَا فِي رَمَضَانَ، ثُمَّ طَلَعَتِ الشَّمْسُ مِنْ سَحَابٍ فَكَأَنَّ ذَلِكَ شَقَّ عَلَى النَّاسِ، وَقَالُوا: نَقْضِي هَذَا الْيَوْمَ؟ فَقَالَ عُمَرُ: وَلِمَ؟ فَوَاللهِ مَا تَجَنَّفْنَا لِإِثْمٍ" (أخرجه عبد الرزاق في مصنفه بسندٍ صحيح). والأحوط القضاء.

2- الراجح أن مَن أفطر ليلًا ظانًّا عدم طلوع الفجر أن صومه صحيح؛ لما سبق.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

اللغة العربية .. ومعالم النهضة السلفية- كتبه/ وائل سرحان