الأربعاء 6 شهر ربيع الأول 1440هـ الموافق 14 نوفمبر 2018م
معالم في السلفية (5) => سامح بسيوني كافر لم يكتب في لوحة الشرف! => محمد سرحان بر الوالدين => بطاقات دعوية 006- خواتيم أهل القرآن (مشهد وتعليق). الشيخ/ إيهاب الشريف => مشهد وتعليق 040- المعربات (شرح المقدمة الآجرومية). الشيخ/ عبد المعطي عبد الغني => شرح المقدمة الآجرومية 003- رفع العلم وقبضه وظهور الجهل والفتن في آخر الزمان (كتاب العلم- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 47- كتاب العلم 019- ما جاء في الذبح لغير الله، لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 012- الآيات (45- 50) من تفسير ابن كثير (تفسير سورة المؤمنون). د/ ياسر برهامي => 023- سورة المؤمنون 074- الباب (21) في تنزيه القضاء الإلهي عن الشر ودخوله في المقضي (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية 003- تفاضل أهل الإيمان (عقيدة أهل السنة والجماعة). د/ أحمد فريد => شرح كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة (جديد)

القائمة الرئيسية

Separator
تأملات في النصيحة- د/ ياسر برهامي - word- pdf

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
 متى يكون الذبح شركا؟ (دقيقة عقدية). الشيخ/ سعيد محمود

مسارات علو الهمة لنعود كما كنا خير أمة (1)

المقال

Separator
مسارات علو الهمة لنعود كما كنا خير أمة (1)
327 زائر
24-06-2018
إبراهيم بركات

مسارات علو الهمة لنعود كما كنا خير أمة (1)

منازل الإيمان (منزلة المحبة)

كتبه/ إبراهيم بركات

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمحبة الله -عز وجل- هي حياة القلوب وبهجة النفوس وقرة العيون، وهي التي تعين المخلصين على إرادة وجه الله -تبارك وتعالى-، وهي غاية أعمال المؤمنين الأبرار، والمقربين والصادقين، قال الله -عز وجل-: (مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ) (المائدة:54).

وهي مِن أهم أسباب ذوق الإيمان، ومِن ثَمَّ الحياة عليه، وإدراك طعمه وحلاوته: قال الله -تعالى-: (قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلَا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلَا تَحْوِيلًا . أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا) (الإسراء:56-57).

وتلك الآيات تدلنا على مسار السير إلى الله -تعالى- بالخوف والرجاء والمحبة عند عباد الله الصالحين، كذلك عند النبيين والمقربين الذين يدعون إلى الله -عز وجل-.

وللحديث عن المحبة نتكلم عن:

(1) أسبابها (2) موجباتها (3) علاماتها

(4) شواهدها (5) ثمراتها (6) أحكامها

والمحبة تدور في اللغة على خمسة أشياء:

(1) الصفاء والبياض (2) العلو والظهور (3) اللزوم والثبات (4) اللب (5) الحفظ والإمساك

وهذه الخمسة مِن لوازم محبة الله -عز وجل-، فإنها صفاء المودة وهيجان إرادة القلب للمحبوب وعلوها وظهورها لتعلقها بالله -عز وجل-، وثبوتها ودوامها ولزومها لزومًا لا تفارقه، وإعطاء المحبوب لبه وأشرف ما عنده وهو قلبه، ثم اجتماع عزماته وإرادته وهمومه على محبوبه وقرة عينه رب العالمين.

آثار المحبة وشواهدها:

(1) الميل الدائم بالقلب والجوارح إلى الله -تعالى-.

(2) إيثار المحبوب "رب العالمين" على كل ما سواه.

(3) موافقة الله -عز وجل- في طاعته ومرضاته في الغيب والشهادة.

(4) استقلال الكثير مِن عطائك وطاعتك لربك محبوبك، واستكثار القليل مِن تمردك وعصيانك لله -عز وجل-.

(5) لا يبقى مِن نفس المحب لنفسه شيء، بل يهب كلها لله الذي يعيدها إليه أفضل ما تكون.

ومن أجمع ما قيل في المحبة، قول الجنيد -رحمه الله-: "عبد ذاهب عن نفسه، يتصل بذكر ربه، قائم بأداء حقوقه، ناظر إليه بقلبه، فإن تكلم فبالله، وإن نطق فعن الله، وإن تحرك فبأمر الله، وإن سكن فمع الله؛ فهو بالله ولله ومع الله".

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى