الثلاثاء 11 شوال 1441هـ الموافق 2 يونيو 2020م
الجرائم المجتمعية (الأسباب والعلاج) => ركن المقالات الفساد (55) الآثار السلبية للمدارس الأجنبية (1-2) => علاء بكر 028- معين المتهجدين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتهجدين 025- باب في الرقائق (16) (كتاب صفة القيامة والرقائق والورع- سنن الترمذي). الشيخ/ سعيد محمود => 035- كتاب صفة القيامة والرقائق والورع 025- نهاية السورة (سورة المؤمنون تفسير وتدبر). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => سورة المؤمنون تفسير وتدبر 114- الآيات (129- 132) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 115- الآيات (130- 134) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 027- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ) 032- تابع الآيات (89- 92) عفو وصفح (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => داعية في كل مكان.. وقفات مع قصة يوسف -عليه السلام- تذكر نعم الله في الدارين (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
سؤال وجواب حول الكورونا
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي

لا تعليق!

المقال

Separator
لا تعليق!
560 زائر
04-07-2018
عصام حسنين

لا تعليق!

كتبه/ عصام حسنين

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

ففي كثيرٍ مِن المواقف التي تمر بك وبغيرك يكون ردك عليها: "لا تعليق!".

ويترك لأهل العلم مرجعية الأمة عند النوازل؛ لينظروا: هل المصلحة في الرد والنشر أو الإهمال والترك.

والقاعدة في الباطل المنشور أن تميته بعدم نشره، وترك مجادلة أهله؛ إلا إذا عمّ وانتشر، وخيف ضرره على بعض المسلمين، قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: "باب شرك فُتح على أهل القبلة: التكذيب بالقدر، فلا تجادلوهم فيجري شركهم على أيديكم" (الإبانة2 / 99).

نعم "فلا تجادلوهم"، فضلًا عن نشره؛ فيجري شركهم على أيديكم!

الباطل كثير، وكثير أهله، لكنه لجلج حقير، وعليه ظلمة، وهم يعلمون أن الناس لن يقبلوه؛ لذلك يزينوه ويزخرفوه، ويسعون لنشره بكل مستطاع، ولكنهم كما قال -تعالى-: (ثُمَّ يُغْلَبُونَ) (الأنفال:36).

فالواجب على أهل الحق إماتة الباطل بعدم نشره، وترك مجادلة أهله؛ لئلا تسمعه النفوس الضعيفة فتتأثر به، فلكل ساقطة لاقطة، ومما نحذر به إخواننا المسلمين ألا ينشروا الباطل على صفحاتهم حتى لا يكونوا الإعلام البديل لهم!

وتكون قد أسديت لهم خدمة بدون مقابل منهم، فهم يريدون أن يصل باطلهم إلى أكبر عددٍ مِن الناس، ومعلوم أن فهوم الناس ليستْ سواءً؛ فهناك مَن سمعه أمام قلبه، يصدق ما يُقال؛ لا سيما مع حسن عرض الميديا، وكل مبطل قد أوتي لسانًا حلوًا وجدلاً للفتنة، كما قال الله -عز وجل-: (وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ) (المنافقون:4)، فتكون سببًا في إضلال هؤلاء مِن حيث تريد الإصلاح!

وأذكر ملخص قصة ذكرها الشيخ محمد صفوت نور الدين -رحمه الله-: أن زنديقًا مِن الزنادقة صنف كتابًا في مهاجمة الإسلام، فلم يشتره أحد؛ فعمد إلى أحد الكتّاب في إحدى المجلات الإسلامية الذائعة الصيت وقتئذٍ، وقال له: إن هناك رجلًا زنديقًا -يقصد نفسه!- ألّف كتابًا يطعن في الإسلام قال: ما اسم الكتاب؟ قال: كذا، وطبعته دار كذا.

فما كان مِن الكاتب إلا أن أشترى الكتاب وقرأه ثم كتب مقالًا يحذر فيه مِن الكتاب!

فماذا كانت النتيجة؟!

أقبل القراء على شراء الكتاب ليروا هذا الباطل، وليعلموا مَن هذا الزنديق!

وبذلك تمّ لهذا الزنديق ما أراد مِن نشر زندقته!

فلنحذر أن نُؤتى مِن حيث أوتي هذا الكاتب، والسعيد مَن وعظ بغيره.

أقول هذا، وأنا أرى البعض يروج للباطل بحسن ظن منه، ولو سكت، لكان خيرًا له وللناس؛ فالحزم الحزم في إماتة الباطل بعدم نشره، وترك مجادلة أهله، والانشغال بنشر الحق، وبيان تزييف الباطل دون إشارة إليه؛ إلا إذا عمّ وانتشر، وخيف ضرره على المسلمين.

(وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) (يوسف:21).

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
كورونا بين التهويل والتهوين. الشيخ / شريف الهواري

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة