الأحد 24 ذو الحجة 1440هـ الموافق 25 أغسطس 2019م
16 تابع أعمال الحج ، أعمال يوم النحر وأيام التشريق ، طواف الوداع (الجامع لأحكام العمرة والحج). د/ أحمد حطيبة => شرح كتاب الجامع لأحكام العمرة والحج والزيارة ( 1428هـ ) 17 جامع الحج الأضحية أحكامها ، آداب الذبح (الجامع لأحكام العمرة والحج). د/ أحمد حطيبة => شرح كتاب الجامع لأحكام العمرة والحج والزيارة ( 1428هـ ) خطبة عيد الأضحى المبارك 1428 هـ. د/ أحمد حطيبة => شرح كتاب الجامع لأحكام العمرة والحج والزيارة ( 1428هـ ) البركة -1 => ركن المقالات الأسباب الجالبة للمحبة => أحمد فريد ما يلزم مَن حلف بالطلاق أن تخبره زوجته بأشياء معينة فأخبرته ببعضها؟ => د/ ياسر برهامى 012- قواعد في التأسيس ومعالم في السلوك.. فاعبد الله مخلصا (1) (جسر التعب). الشيخ إيهاب الشريف => جسر التعب 124- حكم غسل الميت وكيفيته (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 104- سورة الهمزة (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ 188- فصل- قاعدة جليلة. مبدأ كل علم نظري وعمل اختياري هو الخواطر والأفكار (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
فضائل شهر المحرم. الشيخ/ عصام حسنين
وقفات مع عاشوراء. د/ سعيد الروبي

هل الحلق أو التقصير مِن أركان الحج والعمرة؟

الفتوى

Separator
هل الحلق أو التقصير مِن أركان الحج والعمرة؟
276 زائر
20-08-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: هل الحلق أو التقصير نسك في الحج والعمرة، وإذا كان نسكًا فهل هو ركن؟ وما الدليل على أنه ركن؟ وإذا كان ليس بركنٍ وإنما واجب فما الدليل على أنه واجب وليس بركن؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالحلق أو التقصير على الراجح ركن مِن أركان الحج والعمرة؛ لأن الأصل في أفعال الحج والعمرة الركنية؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ) (رواه مسلم والنسائي واللفظ له)، فمَن حج على خلاف ما فعله -صلى الله عليه وسلم- لم يحج كما أمر، إلا ما صرفه الدليل إلى الوجوب أو الاستحباب، ولا أقل مِن أن يكون الحلق أو التقصير ركنًا أو واجبًا، وإذ لم يأتِ مَن قال بالوجوب -أو أنه ليس بنسك- بدليلٍ؛ فالقائل بالركنية هو الذي معه الدليل.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

يوم عاشوراء. الشيخ/ محمود عبد الحميد