السبت 20 صفر 1441هـ الموافق 19 أكتوبر 2019م
080- الصبر على فقدان الولد (مسند الإمام أحمد). د/ أحمد حطيبة => قسم الترهيب والتخويف مما يفعله الإنسان من الكبائر والذنوب بناء الأمم وبقاؤها => ياسر برهامي حكم عملية شفط دهون البطن الناتجة عن الولادات المتكررة => د/ ياسر برهامى حكم مَن قال: (لمَ يا رب ابتليتني بهذا الذنب ولم تجعلني صالحًا مثل فلان!) => د/ ياسر برهامى 049- الآية ( 94 ) (سورة المائدة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => تفسير السعدي الآية (38) (سورة الذاريات- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 051- سورة الذاريات 141- زكاة عروض التجارة (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 043- الآيات ( 123- 127) (سورة طه- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 020- سورة طه 041- باب- في المرأة تستحاض (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 119- تابع- الباب الموفي (30) في ذكر الفطرة الأولى ومعناها واختلاف الناس في المراد بها... (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

الإلحاد غير مستطاع
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
لَمْ ولَن نكونَ دُعَاةَ هَدم

ثغرة في حياة الداعية!

المقال

Separator
ثغرة في حياة الداعية!
530 زائر
13-09-2018
صبحي فتحي الشلمة

ثغرة في حياة الداعية!

كتبه/ صبحي فتحي الشلمة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فكثير مِن الإخوة الدعاة -بارك الله فيهم، وفي دعوتهم وفي سعيهم للإصلاح- يهتم كثيرًا بالدعوة العامة، واللقاءات والدروس المتكررة في المساجد والمنتديات، وفي المناسبات، وربما يكون مؤثرًا محبوبًا فيمَن حوله، ولكن نجد عنده ثغرة خطيرة في حياته لا يستطيع أحد أن يسدها، وهذه الثغرة نقصد بها أنه كما علم وتيقن وسلَّم أن الدعوة العامة تحتاج إلى مجهودٍ، وتحتاج إلى بذلٍ؛ فلابد وأن يعلم ويتيقن ويسلِّم أن بيته يحتاج إلى دعوته ويحتاج إلى علمه.

ويحتاج أهل البيت أن يستشعروا أن في البيت عالمًا أو طالب علم مميز؛ لما يقدمه لهم مِن علمٍ وعظةٍ مؤثرةٍ، تجعلهم دائمًا يستشعرون أنهم أبناء الداعية، أو زوجته تشعر أنها زوجة الداعية؛ وإلا كيف يستشعر الزوجة والأولاد بعلم الأب وبدعوته إن لم يكن لهم منه نصيب؟!

فلابد وأن يكون لك يوم مخصص لزوجتك وأهل بيتك، ولا تعطِ فيه مواعيد خارجية مهما كانت الضغوط؛ فهذا موعد يُقدم ولا يقدم عليه شيء، تجلس فيه مع زوجتك وأولادك تعلمهم القرآن وتجويده، وتعلمهم عقيدة أهل السُّنة والجماعة، وكيف يؤدون عباداتهم بطريقهٍ صحيحةٍ، متبعين فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-.

تعلمهم جملة مِن الأخلاق والصفات الحميدة، وتقص لهم سيرة المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، وسير السلف الصالحين؛ لكي يحبوهم ويتأسوا بهم، ويسيروا على نهجهم، فإذا فعلتَ ذلك أمنت عليهم مِن الانحراف، ومِن ظلمات الجهالة، وغرست فيهم حب الدين وحب المنهج، وحب حملة هذا المنهج، وبالتالي يكونون لك خير معين في الدنيا، ويدعون لك بعد وفاتك، ويلبسونك تاج الكرامة يوم القيامة، وسددت ثغرة يدخل منها كل شر، لا يستطيع سدها إلا أنت!

نسأل الله أن يبصرنا بمواطن الزلل، وأن يقر أعيننا بالذرية الصالحة التي تعمل لمصلحة هذا الوطن، ولرفعة هذا الدين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي