الأربعاء 5 شوال 1441هـ الموافق 27 مايو 2020م
نعم الله لا تحصى (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (30) آيات من القرآن في ذم القسوة (8) => ياسر برهامي حكم النوم عن أداء الصلاة حتى يخرج وقتها بسبب السهر على المذاكرة وكتابة الأبحاث => د/ ياسر برهامى حكم ائتمام النساء في شقتهن بإمام في شقة أخرى في نفس العمارة عبر الهاتف المحمول => د/ ياسر برهامى حكم ما تقوم به بعض الجمعيات من إخراج زكاة الفطر على صنف واحد دون اعتبار لعدد الأفراد والأصناف => د/ ياسر برهامى كيف تم تقدير صاع زكاة الفطر الحالي؟ => د/ ياسر برهامى ما مقدار الإطعام الواجب في كفارة الفطر عمدًا في رمضان وكفارة الظهار؟ => د/ ياسر برهامى الرد على مَن يقول بعدم مشروعية صلاة العيد في البيوت، وأنها لا تصلى في البيت إلا قضاءً => د/ ياسر برهامى هل يشترط الخلاء أو المسجد وعدد معين لصحة صلاة العيد؟ وهل تصح من المنفرد؟ => د/ ياسر برهامى هل الخطبة من شروط صحة صلاة العيد؟ وهل تشرع عند صلاتها في البيوت؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

السابقون في رمضان
فقه الصيام وأعمال شهر رمضان
من ألطارق؟ أنا رمضان

كيف يقسَّم البيت إذا كان أحد الأبناء ساعد والده في سداد أقساطه ومصاريف البناء؟

الفتوى

Separator
كيف يقسَّم البيت إذا كان أحد الأبناء ساعد والده في سداد أقساطه ومصاريف البناء؟
655 زائر
24-09-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: مات الوالد وترك بيتًا قديمًا (تم الاتفاق على أن يكون لأخواتي البنات في حياة الوالد)، وآخر تم بناؤه في حياة الوالد مِن دورين بالقسط دون تشطيب على الطوب الأحمر، وتم كتابة كمبيالات الأقساط باسمي، وكنت أسدد جزءًا منها مع الوالد -رحمه الله-، وبعد الوفاة تحملت الأقساط حتى تم السداد وحدي، مع العلم أن إخوتي الذكور اثنين غيري، ولكنهم كانوا في مراحل التعليم. فأرجو توضيح كيفية توزيع الميراث.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمَن تحمل شيئًا في البناء يُحسب ما دفعه، ويقيم البيت ساعة التقسيم، ويأخذ قيمة ما دفعه بحساب وقت التقسيم؛ إما مالًا لو باعوا البيت أو نصيبه مِن البيت مقابل ما دفعه، ويقسم البيت ميراثًا، وما اتفقوا عليه؛ جاز طالما تراضوا عليه.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
وظائف رمضان

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة