الخميس 7 شهر ربيع الأول 1440هـ الموافق 15 نوفمبر 2018م
كافر لم يكتب في لوحة الشرف! => محمد سرحان بر الوالدين => بطاقات دعوية 006- خواتيم أهل القرآن (مشهد وتعليق). الشيخ/ إيهاب الشريف => مشهد وتعليق 040- المعربات (شرح المقدمة الآجرومية). الشيخ/ عبد المعطي عبد الغني => شرح المقدمة الآجرومية 003- رفع العلم وقبضه وظهور الجهل والفتن في آخر الزمان (كتاب العلم- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 47- كتاب العلم 019- ما جاء في الذبح لغير الله، لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 012- الآيات (45- 50) من تفسير ابن كثير (تفسير سورة المؤمنون). د/ ياسر برهامي => 023- سورة المؤمنون 074- الباب (21) في تنزيه القضاء الإلهي عن الشر ودخوله في المقضي (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية 003- تفاضل أهل الإيمان (عقيدة أهل السنة والجماعة). د/ أحمد فريد => شرح كتاب عقيدة أهل السنة والجماعة (جديد) دروس مِن قصة الثلاثة الذين خلفوا (3) (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود

القائمة الرئيسية

Separator
تأملات في النصيحة- د/ ياسر برهامي - word- pdf

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
 متى يكون الذبح شركا؟ (دقيقة عقدية). الشيخ/ سعيد محمود

(وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ)

المقال

Separator
(وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ)
231 زائر
09-10-2018
حنفي مصطفى

(وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ)

كتبه/ حنفي مصطفى

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإن ذكر الله أرقى وأزكى وأطيب الأعمال، وأحبها إلى الله، وأعظمها أثرًا في صلاح العبد وتزكيته وحسن صلته وقربه مِن ربه -تعالى-، وهو أعظم الأعمال وأكبرها أثرًا في منع العبد مِن فعل الفحشاء والمنكر، قال -تعالى-: (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ) (العنكبوت:45).

وهذه الآية لها أربعة أوجه في التفسير وصلًا وقطعًا.

الوجه الأول -في الوصل-: أن للصلاة فائدتين وثمرتين، وهي أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، فهذه ثمرة أولى، وهي كذلك ذكر لله بما فيها مِن الذكر والعبودية، ولكن في كونها ذكرًا لله أكبر قدرًا وفضلًا وأجرًا مِن كونها تنهى وتمنع مِن الفحشاء والمنكر.

والوجه الثاني: أن الصلاة تمنع مِن الفحشاء والمنكر لأثرها في زيادة الإيمان والقرب مِن الرحمن، ولكن ذكر الله المطلق المصاحب للعبد في كل أحواله وأوقاته أكبر وأعظم أثرًا في منع العبد مِن الفحشاء والمنكر؛ لدوام الصلة بالله -تعالى-، فيزيد الإيمان والحياء مِن الرحمن.

وعلى القطع: فالوجه الثالث: ولذكر الله أكبر الأعمال وأزكاها وأعظمها فضلًا، وأحب الى الله مِن غيره مِن الأعمال، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ، وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ، وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ إِنْفَاقِ الذَّهَبِ وَالوَرِقِ، وَخَيْرٌ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ؟) قَالُوا: بَلَى. قَالَ: (ذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى) (رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني).

أما الوجه الرابع: فإن ذكر الله للعبد الذاكر، قال -تعالى-: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) (البقرة:152)، أكبر وأعظم فضلًا وقدرًا مِن ذكر العبد لربه، فذكر العبد لربه واجب عليه لحق ربه، وأما ذكر الله للعبد؛ فهو بر وإحسان وإنعام، وتفضل منه -سبحانه- على عبده، ولذكر الله للعبد أكبر مِن ذكر العبد للرب، قال -تعالى-: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) (الأحزاب:.35).

فاللهم اجعلنا مِن الذاكرين الشاكرين، الحامدين المستغفرين.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى