الثلاثاء 6 صفر 1440هـ الموافق 16 أكتوبر 2018م
تأملات في حجة الوداع (12) => ياسر برهامي 089- الآيات (150- 152) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 004- سورة النساء من الآية 1 إلى الآية 9 (سورة الجاثية- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => تفسير ابن كثير 008- من( النهي عن تقنيط الإنسان من رحمة الله تعالى) إلى (استحباب مجالسة الصالحين وجانبة قرناء السوء ) (البر والصلة- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 045- كتاب البر والصلة والآداب 015- الآيات (24 - 26) (تفسير سورة إبراهيم). د/ ياسر برهامي => 014- سورة إبراهيم 211- تابع- كتاب الأحكام (الشرح المُفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم). د/ ياسر برهامي => الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم 013- سورة الرعد (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ 023- موت النبي محمد صلى الله عليه وسلم(خواطر إيمانية). د/ أحمد فريد => خواطر إيمانية بمَ نصح الصحابة الحسين -رضي الله عنه- عند خروجه؟ => أحمد حمدي أثر حرب العاشر مِن رمضان على الأدب الإسرائيلي => علاء بكر

القائمة الرئيسية

Separator
تأملات في النصيحة- د/ ياسر برهامي - word- pdf

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
 متى يكون الذبح شركا؟ (دقيقة عقدية). الشيخ/ سعيد محمود

نسيبة -رضي الله عنها- رمز العطاء والتضحية والفداء

المقال

Separator
نسيبة -رضي الله عنها- رمز العطاء والتضحية والفداء
127 زائر
11-10-2018
زين العابدين كامل

نسيبة -رضي الله عنها- رمز العطاء والتضحية والفداء

كتبه/ زين العابدين كامل

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فما أحوجنا في هذه الأيام إلى أن نبحث عن القدوة؛ وذلك لأن كثيرًا مِن المسلمين يقتدون بما لا يصلح للاقتداء به، فيقتدون بأهل اللهو واللعب، والفن والفجور، وقد حوت صفحات التاريخ بيْن جنباتها قصة امرأة مِن الصحابيات كانت -ولا تزال- هي القدوة الحقيقية لكل مسلم ومسلمة، هي رمز العطاء والفداء والتضحية، هي امرأة ينبغي على الرجال والنساء والشباب أن يجعلوها قدوتهم في حياتهم؛ لأنها فاقت بأفعالها آلاف الرجال؛ إنها أم عُمارة "نسيبة بنت كعب" الأنصارية -رضي الله عنها-، شهدت ليلة العقبة، وشهدت أحدًا، والحديبية، ويوم حُنين، ويوم اليمامة، وقطعت يدُها في الجهاد، فهي مجاهدة بكل ما تحويها الكلمة مِن معنى.

لقد خرجت نسيبة في جيش المسلمين يوم أُحد تسقي الظماء وتداوي الجرحى، ولما تحول الانتصار إلى هزيمة بعد غلطة الرماة، وانكشف الناس عن رسول الله وفرَّ مَن فرَّ مِن جيش المسلمين، جاء دور نسيبة، فحملت سيفها وقوسها، وذهبت تصول وتجول بيْن يدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تنزع عن القوس، وتضرب بالسيف، تدافع عن رسول الله حتى قال -صلى الله عليه وسلم-: "ما التفتُ يمينًا ولا شمالًا إلا وأنا أراها تقاتل دوني".

يقول ابنها عمارة: "جُرحْتُ يومئذ جرحًا في عضدي اليسرى، وجعل الدم لا يرقأ، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اعصب جرحك"، فأقبلت أمي إليَّ، ومعها عصائب في حَقْوَيْها، قد أعدَّتها للجراح، فربطت جرحي، والنبي واقف ينظر إليَّ، قالت: "انهض بُنَيَّ فضارِب القوم"، فجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ومَن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة؟!"، قالت: وأقبل الرجل الذي ضرب ابني، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "هذا ضارب ابنك"، قالت: فاعترضتُ له فضربتُ ساقه، فبرك، قالت: فرأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتبسمُ حتى رأيت نواجذه، وقال: "استقدتِ يا أم عمارة، الحمد لله الذي ظفَّرك وأقرَّ عينك مِن عدوك، وأراك ثأرك بعينك" (مغازي الواقدي).

وأصيبت نسيبة في هذا اليوم بثلاثة عشر جرحًا، واحد منها غار في عاتقها فنزف الدم منه وهي رغم ذلك كالصاعقة الساحقة، تضرب في نحور العدو، والدم ينزف منها وهي لا تشعر، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لابنها: "أمّك أمك، اعصب جرحها، بارك الله عليكم مِن أهل بيت، مقام أمك خير مِن مقام فلان وفلان"، فلما سَمِعَتْ أمُه ذلك قالت: "يا رسول الله، ادع الله أن نرافقك في الجنة"، فقال: "اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة"، فقالت: "ما أبالي ما أصابني في الدنيا".

وفي خلافة الصديق جاهدت في معركة اليمامة، وكانت قد كبر سنها، وولدها حبيب بن زيد بن عاصم هو الذي أخذه مسيلمة الكذاب، فقطًّع أعضاءه عضوًا عضوًا ليرتد عن دينه، حتى مات تحت العذاب، وهو ثابت على دينه وبلغها مقتله، فاحتسبته عند الله، وأقسمت أن تقاتل مسيلمة حتى يُقتل أو تُقتل، فذهبت إلى اليمامة، واشتركت في الموقعة التي قتل فيها مسيلمة، وأبلتْ بلاءً حسنًا حتى قطعت يدها وهي تحاول قتل مسيلمة، وجُرِحت سوى يدها أحدَ عَشر جرحًا، ثم عادت مِن المعركة بيدٍ واحدة، والدم ينزف، وكان أبو بكر -رضي الله عنه- وهو خليفة يأتيها يسأل عنها، واستمر جرحها ينزف دمًا حتى فارقت الحياة، وأدركتها الوفاة -رضي الله عنها-.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى