الجمعة 15 رجب 1442هـ الموافق 27 فبراير 2021م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

معالم في السلفية (4) (حديث افتراق الأمة)

المقال

Separator
معالم في السلفية (4) (حديث افتراق الأمة)
1303 زائر
29-10-2018
سامح بسيوني

معالم في السلفية (4) (حديث افتراق الأمة)

كتبه/ سامح بسيوني

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،،،

فكما بيّنا سابقا أن من أصول معالم السلفية؛ لزوم ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم في فهم الدين والعمل به والدعوة إليه في أي زمان أو مكان كان.

كذلك فإن من المعالم الرئيسية عند أصحاب المنهج السلفي أن هذا اللزوم هو من أعظم أسباب النجاة من استحقاق دخول النار، كما بين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في حديث افتراق الأمة المشهور:

وهو ما رواه معاوية - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة، وان هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ، ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة ) .

وفي رواية للترمذي عنه - صلى الله عليه وسلم - قال:

(افترقت اليهود على إحدى وسبعون فرقة. وتفرقت النصارى على اثنتين وسبعون فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة. قالوا: من هي يا رسول الله ؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي).

[ رواه: أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي ، وقال شيخ الاسلام ابن تيمية: "هو حديث صحيح مشهور"، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 203، 204 ]

فهذا الحديث دلل على عدة أمور هامة يجب إدراكها بوضوح:

أولا:

إن الفرقة الناجية من النار إنما استحقت هذه النجاة بصفتها المذكورة في الحديث؛ وهي التزام ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه من علمٍ وفهمٍ للدين وتطبيقٍ عمليٍ له .

ثانيا:

إن الأمة المقصودة في قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث "وستفترق أمتى" هي ( أمة الإجابة)، وذلك لنسبتها إلى ذات النبي صلى الله عليه وسلم.

وعليه تكون الفرق الاثنتان والسبعون المذكورة في الحديث هي من الطوائف المنتسبة للإسلام لكنها استحقت دخول النار بسبب انحرافها عن نهج الفرقة الناجية التي استحقت النجاة بسبب صفتها المذكورة في الحديث ( من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي).

وإذا كانت الفرقة الناجية إنما استحقت هذه النجاة بصفتها المذكورة في الحديث، وكان سبب هلاك الفرق الأخرى هو انحرافها عن هدى النبي صلى الله عليه وسلم وهدى أصحابه رضوان الله عليهم؛ فإن هذا الانحراف يظهر في تلك الفرق النارية في صور أنماط متعددة حيث تتفاوت الفرق فيما بينها بحسب قربها من المعيار الثابت - المتمثل في سمات الفرقة الناجية كما بالحديث - أو بُعدها عنه والذي قد يزداد شيئاً فشيئاً حتى يصل إلى حد التنكر للانتساب للإسلام ومن ثم الردة الصريحة وهنا تخرج الفرقة عن مثيلاتها من الفرق التي لم تصل إلى هذا الحد والتي مازالت في دائرة الحديث ( دائرة الإسلام ) .

ثالثا:

المقصود من قوله صلى الله عليه وسلم عن الثنتين والسبعين فرقة " كلها في النار" -عند عامة السلف- أن هذه الفرق قد انعقدت عليها أسباب دخول النار بانحرافها عن هدى النبي صلى الله عليه وسلم وهدى أصحابه؛ فهم مستحقون لدخول النار لانحرافهم ولا يعني ذلك الحكم عليهم بالكفر المخرج من الملة والخلود في النار، بل إن الدخول الفعلي من عدمه ومدة البقاء فيها له أحوال متفاوتة:

فقد لا يدخل الشخص النار مطلقا:

(إما ) لتوبة يختم بها حياته يرجع بها عن آرائه المنحرفة ..

( أو ) لوجود حسنات ماحيات عنده من العبادة والدعوة والجهاد ..

( أو ) تقع له مصائب تكفر عنه ما اقترف.

وقد تدركه رحمه الله ويدخل في قوله سبحانه: { وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } (النساء: 48).

وقد يدخل النار ثم يخرج منها قبل استيفاء مدة عذابه بشفاعة الشافعين ورحمة أرحم الراحمين.

وقد يدخل النار حتى يستوفي عذابه ثم يخرج منها إلى الجنة برحمة أرحم الراحمين.

وهذه المراتب يتوزع فيها العصاة والمبتدعة من أهل القبلة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من " الثنتين والسبعين فرقة " ، أما الخلود في النار فإنه للكفار والمشركين، وهؤلاء ليسوا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم (أمة الإجابة) أصلاً.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية :

[ وكذلك سائر الثنتين وسبعين فرقة من كان منهم منافقا فهو كافر في الباطن، ومن لم يكن منافقا بل كان مؤمنا بالله ورسوله في الباطن لم يكن كافرا في الباطن، وإن أخطأ في التأويل كائنا ما كان خطؤه، وقد يكون في بعضهم شعبة من شعب النفاق ولا يكون فيه النفاق الذي يكون صاحبه في الدرك الأسفل من النار، ومن قال إن الثنتين وسبعين فرقة كل واحد منهم يكفر كفرا يخرج من الملة فقد خالف الكتاب والسنة وإجماع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، بل وإجماع الأئمة الأربعة وغير الأربعة فليس فيهم من كفر كل واحد من الثنتين وسبعين فرقة وإنما يكفر بعضهم بعضا ببعض المقالات... ] أ.هـ

وهنا يطرح سؤال:

ما حكم من لا ينتسب إلى السلفية وينتمي إلى غيرها ؟

وهل الجماعات الأخرى غير السلفية فرق ضالة تستحق دخول النار ؟

و الإجابة هي:

إن السلفية بمعنى المنهج والطريق في فهم الإسلام والعمل به على طريقة الصحابة رضوان الله عليهم - كما سبق بيانه - هي الإسلام الحق فيلزم أن ينتمي إليها كل مكلف - سواء تسمى باسم السلفية أم لا - وإلا تعرض للوعيد لمخالفته الشرع كتابًا وسنة، ومخالفته سبيل المؤمنين الذين هم أهل السنة والجماعة .

وأما السلفية بمعنى الدعوة أو الكيان الدعوي المعين ( الدعوة السلفية ) فلا يلزم من لم ينتمي إليها أن يكون خارجًا عن منهج أهل السنة والجماعة.

فالدعوات المعاصرة المنتشرة في الساحة الإسلامية إنما هي متفاوتة فيما بينها قربًا وبعدًا عن مثل ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام..

فما كانت على ما عليه أهل السنة والجماعة وأهل الحديث وعقيدة السلف فهي تنسب إلى أهل السنة والجماعة، ومن بعد عما عليه أهل السنة فيكون بعده بمقدار مخالفته لأهل السنة والجماعة، فإن بلغ به الأمر مخالفة أهل السنة والجماعة في أمور كلية من كليات الدين، أو في قاعدة من قواعد الشريعة دخل في أهل الفرق الضالة.

▪ يقول الشاطبي – رحمه الله - في كتابه "الاعتصام " ، مبينًا ضابط الحكم على تجمع معين أنه من الفرق الضالة:

( وذلك أن هذه الفرق إنما تعد فِرقًا لخلافها للفرقة الناجية في معنى كلي في الدين، وقاعدة من قواعد الشريعة، لا في جزئي من الجزئيات، إذ الجزئي والفرعي الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرق شيعًا، وإنما ينشأ التفرق عند وقع المخالفة في الأمور الكلية ) .

و يقول أيضًا :

( ويجري مجرى القاعدة الكلية كثرة الجزئيات، فإن المبتدع إذا أكثر من إنشاء الفروع المخترعة عاد ذلك على كثير من الشريعة بالمعارضة )

والناظر في واقع الدعوات المعاصرة سيجد أنها متفاوتة فيما بينها قرباً وبعداً من هذا الضابط والميزان، فبعضها قريب من أصول أهل السنة والجماعة وبعضها الآخرة أقرب إلى أصول الفرق النارية بل قد صار بعضها من تلك الفرق النارية ذاتها ..

جعلنا الله وإياكم أجمعين من أتباع الفرقة الناجية؛ أهل السنة والجماعة ..

يتبع بإذن الله

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفوائد

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين