الأحد 20 شهر ربيع الأول 1441هـ الموافق 17 نوفمبر 2019م
006- الآيات ( 17-2016 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام وقفات مع قصة من سقى كلبا فغفر الله له. الشيخ/ سعيد محمود => سعيد محمود 045- سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم يرى (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 002- معراج الصبر (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان 027- الآيتان (7- 8) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 004-الإيمان بكتاب الله تعالى الذي لم يفرط فيه من شيء (عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر). د/ ياسر برهامي => عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر 122- فصل- في إبطال احتجاج الرافضي على إمامة علي بكونه مستجاب الدعوة (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية فصل فيما أخبر الله به في القرآن من ذكر الفرج بعد البؤس والامتحان => أحمد فريد الإمام البخاري وصحيحه الجامع -1 => ركن المقالات ما يلزم مَن حصل على إجازة دراسية ولم يدفع ما عليه من مستحقاتٍ؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
مؤلفات الدعوة السلفية في الميزان

النقاب من جديد!

المقال

Separator
النقاب من جديد!
638 زائر
17-11-2018
علاء رمضان

النقاب مِن جديد!

كتبه/ علاء رمضان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإن المعارك التي يخوضها العلمانيون والكارهون للشعائر الإسلامية عمومًا ضد النقاب، ودعواهم أنه بدعة أو تم استيراده مِن دول النفط! وغير ذلك مِن الخلط والتدليس، يمكننا أن نرد عليه بأن نذكرهم بالفيديوهات والصور الملتقطة مِن مصر -وهي منتشرة جدًّا على كثيرٍ مِن المواقع-، ومِن قبْل عصر النفط بأزمنةٍ طويلةٍ، وتبيِّن هذه المقاطع بوضوح زي النساء في مصر؛ في ذلك الوقت كانت العباءة وغطاء الوجه واللباس المحتشم هو الأصل.

فضلًا عن أن نذكرهم بالقراءة في كتب التاريخ الحديث والقديم التي تكلمتْ عن زي النساء بوضوحٍ وإسهابٍ، بل وكثير مِن الأشعار التي أوضحتْ ذلك بجلاءٍ لا يخفى على منصفٍ، نعم حدث بعض الانحراف عن هذا الأصل في بعض الأزمنة، وفي المدن خصوصًا، لكنه كان عند الباحث المنصف انحرافًا عن الأصل، ولا يمكن أن يجعل الاستثناء أصلًا عند المنصفين.

ولا يمكن أيضًا اعتماد صور الأفلام التي زورت الحقائق الاجتماعية، فضلًا عن تركيزها على حقبةٍ معينةٍ، وبدوافع معروفة؛ فهذا نوع مِن الخداع المكشوف.

ودائمًا ما كانت معركة النقاب مقدِّمة وبابًا لمعارك كثيرة تتلوها، وإن كان الأعداء في وقتنا يحاربون في كل الاتجاهات وعلى جميع المستويات؛ إلا أن التمسك بالنقاب خصوصًا والفضيلة والحجاب عمومًا، يجعل كثيرًا مِن مخططاتهم تتهاوى أمام صلابتنا في الدفاع عن شعائرنا.

أما قضية الحكم الشرعي -والذي لا يعني المهاجمين في حقيقة الأمر- فموضوع آخر، ولا شك أن أقل ما يُقال في شأنه إنه مستحب وفضيلة فضلًا عن أنه شعار للعفة، بغض النظر عن سوء الاستخدام مِن بعضهن؛ فهذا لا يُعمم، ولا يمكن عند العقلاء الطعن في الزي بسبب سوء الاستخدام مِن البعض.

وستبقى معركة الحجاب والنقاب معركة عفة وفضيلة في مقابلة دعاوى الانحلال والتفسخ، والمدافعون عنه -قولًا وفعلًا- مدافعون عن شعيرة عظيمه ضد هجماتٍ متتاليةٍ مع اختلاف الزمان والمكان، وستبقى آثار هذه المعركة في كل قطرٍ وزمنٍ آثارًا عميقة تحدث تغيرات مجتمعيةٍ كبيرةٍ.

ولذا وجب على المصلحين، بل وكل محب لقيم بلادنا ومجتمعاتنا الأصيلة أن يكون مِن طلائع المدافعين عن العفة والطهارة، وأن يبذل كل طاقته للدفاع عن شعائر دينه: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج:32).

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي