الجمعة 16 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق 22 فبراير 2019م
094- الآيات (163- 165) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => تفسير السعدي 003- 20 جرعة لغرس الجدية في القلب (3) (جسر التعب). الشيخ/ إيهاب الشريف => جسر التعب 035- تابع- سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله على أن المؤمنين يرون الله يوم القيامة بأبصارهم (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 112- ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 003- الآيتان (3- 4) من ابن كثير (تفسير سورة الحج). د/ ياسر برهامي => 022- سورة الحج 004- الآية (5) من ابن كثير (تفسير سورة الحج). د/ ياسر برهامي => 022- سورة الحج 093- تابع- فصل في إبطال استدلال الرافضي على إمامة علي ليتمكن من حفظ الشرع (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية الفساد (2) => علاء بكر هل على المأموم سجود سهو إذا كان مسبوقًا وترجح لديه إدراك الركوع مع الإمام؟ => د/ ياسر برهامى لماذا نرفض العلمانية؟! => ياسر برهامي

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شرح المجلد (28) من كتاب مجموع الفتاوى لإبن تيمية د/ ياسر برهامي
الشتاء تخفيف ورخص. الشيخ/ سعيد الروبي
وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا

عثر على مبلغ 50 جنيهًا فهل يلزمه تعريفه؟

الفتوى

Separator
عثر على مبلغ 50 جنيهًا فهل يلزمه تعريفه؟
542 زائر
24-11-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: أنا عثرتُ على خمسين جنيهًا، وترددتُ: هل أتركها مكانها؛ إذ يمكن أن يعود صاحبها إليها أم آخذها؟ ثم إني أخذتها؛ لأني خشيتُ أن يأخذها أحد ويتصرف فيها. والسؤال الآن: هل يجوز لي الانتفاع بها دون تعريف أم أن مبلغ الـ50 جنيهًا لابد مِن تعريفه؟ وهل مثل ذلك الـ30 والـ20 جنيهًا؟ وما أقل مبلغ يلزم تعريفه؟ وهل لابد مِن تعريفها أم يجوز التصدق بها عن صاحبها ابتداءً؛ لأن ضيق الوقت والانشغال يمنع مِن ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فاللقطة اليسيرة لا يَلزم تعريفها، وأنا متردد الآن في الخمسين جنيهًا، مع جزمي أن العشرة والعشرين جنيهًا مِن اليسير، والأحوط أن تتصدق بها إذا لم تعرفها.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى