الأربعاء 16 شوال 1440هـ الموافق 19 يونيو 2019م
065- الآيات (92- 94) (سورة الكهف- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 018- سورة الكهف 103- فصل في إبطال دعوى الرافضي دلالة آية (سيجعل لهم الرحمن ودا) على إمامة علي (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية 061- سورة الصف (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ هموم الدنيا. د/ أحمد فريد => أحمد فريد عِبَر من قصص الأنبياء (37) => أسامة شحادة (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ) => محمود عبد الحفيظ ماذا يفعل العبد إذا ابتلي بفوات الطاعة والأعمال الصالحة منه؟ => د/ ياسر برهامى 066- الآية( 94) (سورة الكهف- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 018- سورة الكهف 026- من (التشديد في الوضوء من ما مسته النار ) إلى (الوضوء من الدم) (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 101- تابع- الباب (23) في استيفاء شُبَه النافين للحكمة والتعليل وذكر الأجوبة عنها (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

عقائد الشيعة. الشيخ/ محمود عبد الحميد
قواعد المنهج السلفى
30 وسيلة لتربية الأبناء

عِبر من قصص الأنبياء (21)

المقال

Separator
عِبر من قصص الأنبياء (21)
254 زائر
09-01-2019
أسامة شحادة

عِبر من قصص الأنبياء (21)

كتبه/ أسامة شحادة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

أ- يوسف -عليه السلام-:

تتميز قصة يوسف -عليه السلام- بكونها مِن القصص التي ذُكرتْ في موضعٍ واحدٍ، وبسورة سميت بسورة يوسف، وهي سورة مكية، وفيها بسط لكثيرٍ مِن تفاصيل قصته -عليه السلام-؛ وذلك لمواساة النبي -صلى الله عليه وسلم- ورفع معنوياته والمسلمين وتثبيتهم، حيث نزلت سورة يوسف في مرحلة عصيبة مرت بالمسلمين، وهي فترة عام الحزن وحصار النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه في الشِّعب، فقصّ الله -عز وجل- على نبيه وأصحابه قصة نبي كريم تعرض لصنوفٍ متعددةٍ مِن الفتن والمحن والابتلاءات، انتهت بتصدره لكرسي الوزارة ومجيء أهله واعتراف إخوته بندمهم على إيذائه، وذلك بشرى وتسلية للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بالنصر والفوز القادم عقب المحنة.

وفي قصة يوسف -عليه السلام- عِبَر كثيرة ومتنوعة، لكنني أختار منها عبرتين تمسان واقعنا المعاصر بشكلٍ مباشرٍ، العبرة الأولى: هي تورّط إخوة يوسف -عليه السلام- في الغيرة والحسد له على حب أبيه له؛ مما دفعهم للكيد له والمكر به حتى أبعدوه عن أبيه يعقوب بخداعه -عليه الصلاة والسلام-، سواء بطلب خروجه ليلعب معهم أو بوضع دمٍ على قميصه.

وقد كان يعقوب حين قصّ عليه يوسف -عليهما الصلاة والسلام- ما رآه في المنام قد أدرك أن إخوته قد لا يتحملون هذا التميز ليوسف عليهم، وقد يسعون في أذيّته، فقال ليوسف: (قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ) (يوسف:5)، ونحن لا نزال نعاني مِن كيد وحقد وحسد الإخوة لإخوتهم بتحريض وتحريش الشيطان، بدلًا مِن الفرح لتميزهم، فكثيرة هي الخلافات والمنافسات والخصومات غير الشريفة بين الدول والجماعات والقيادات، والتي باعثها الحسد والحقد والتحريش الشيطاني، بدلًا مِن التكامل والتعاون والتناغم.

ومتى استحضر الإنسان قدرة الشيطان والهوى والإعجاب بالنفس على غمط الناس حقوقهم وزرع الشقاق والبغضاء في غير موضعها؛ كان الوعي بخطورة هذا المسلك على نهضة الأمة وتقدمها، حاديًا للفرح بنجاح الآخرين، والسعادة والرضى بحصول المصلحة الجماعية، ومتى غاب هذا الوعي دبّت في الأمة روح التفتت والخصام، وسادت سياسة عرقلة الآخرين، لا لسببٍ سوى الحقد والحسد!

وفي جانب آخر للعبرة والتعجب في هذه النقطة: أن هؤلاء الإخوة الذين حقدوا على طفل صغير، هو أخوهم، هم الأسباط أصول وأجداد اليهود! وهذا يكشف لنا عن النفسية المريضة لليهود من قديم الزمان بحيث يحقدون على أخيهم؛ لأنه يحظى بحب أبيه! (لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ . إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) (يوسف:7-8)، ومع الحقد والحسد لطفلٍ صغيرٍ لا يملك مِن أمره شيئًا نجدهم يطعنون في أبيهم، ولا يراعون أنه نبي مرسَل، فلا يحترمون سنّه ولا قرابته ولا نبوته! وهذا وحده كفيل بفهم سبب خسة النفسية المريضة التي تقود السياسة اليهودية اليوم في مجالات شتى.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة