الأحد 17 ذو الحجة 1440هـ الموافق 18 أغسطس 2019م

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

أحكام الأضحية. الشيخ/ عصام حسنين
فضل الحج. د/ ياسر برهامي
فضل يوم عرفة ويوم النحر الشيخ/ محمد أبو زيد

إشارة الشباب (معرض الكتاب... الذهاب والعودة)

المقال

Separator
إشارة الشباب (معرض الكتاب... الذهاب والعودة)
367 زائر
02-02-2019
مصعب أمين

إشارة الشباب (معرض الكتاب... الذهاب والعودة)

كتبه/ مصعب أمين

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فبالتزامن مع النسخة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقام أثناء قراءتك لهذا المقال، ولمدة أيام متتالية، أجد الفرصة سانحة لأتشارك معك بعض الإشارات؛ خاصة إذا كان قد توافر لديك الاستعداد لتكون أحد زوار المعرض هذا العام.

ونبدأ مِن أهمية التذكير بموضع هذه الزيارة في عقليتك الإصلاحية أولًا؛ فبجولة سريعة في ذاكرة الأمة سنمر كثيرًا على ارتباطٍ شديدٍ لأعلامها "السلف منهم والخلف أيضًا" بالكتب؛ طلبًا وبحثًا، وكتابة وقراءة، ومِن الاقتداء الجيد اليوم أن تعود هذه الصحوة فينا مرة أخرى.

ومما لا يحتاج مزيد تأكيد أو توضيح، أن مثل هذه المناسبات الثقافية مشهودة ومجموع لها الناس، وإذا كانت القراءة -كما نردد دومًا- قد احتلت مرتبة متقدمة في حضارتنا الإسلامية بشكلٍ عامٍّ ولطلبة العلم خاصة، فإن أهل مثل هذا الشأن أحرى الناس بأن يتقدموا صفوف معارض الكتب، ويكونوا في طليعة رواد مناسباتها.

ويتعاظم اليوم -وبأكثر مِن أي وقتٍ مضى- على مستوانا الخاص: أهمية الالتحام الثقافي لأبناء رؤيتنا الإصلاحية بأصولها وتراثها العلمي والفكري، ولا يتعارض هذا أيضًا مع تنمية معارفهم ومهاراتهم وسلوكياتهم في جوانب أخرى، بل ربما كان ضرورة في حق بعضهم.

والمصلح في أي مكان أو زمانٍ له دور، وهو إن لم يكن في مثل هذه المناسبات عارضًا للكتب أو جامعًا، فإنه يحتاج إلى استغلالها في تجديد ثقافته بالواقع مِن حوله، بماذا يشغل أفراد مجتمعه فيه؟ وما يجذبهم؟

سيتأمل في زيارته: نوعية رفوف الكتب هذه التي تمتد إليها الأيادي القادمة مِن صفوف الشباب، والرجال والنساء، وتتكشف له أيضًا مِن هنا وهناك مواطن القصور في مكتبتنا الإسلامية، فيضطلع بدوره إرشادًا وتوجيهًا لأولي الأقلام، وللرؤى نحو هذا.

والكتب بما حوته هي ضلع كبير في قاعدة هذا الصرح الإسلامي -إن صح التعبير- وفي معركة الفكر العصرية، فإن الإصلاحيين معنيون أكثر مِن غيرهم بالعودة إلى جذورهم وتراثهم.

كما أنهم معنيون أيضًا بتشجيع العودة إلى الكتب؛ إذ إنها واحدة مِن عوامل الإصلاح في هذا الصراع؛ إذ إنها سفيرتهم إلى الفَرْد وعلى صلةٍ مباشرة به، وهم مخاطبون في ذلك بالاهتمام بمكتبتهم الإسلامية تنويعًا وترويجًا.

معرض الكتاب فرصة لك: بدعوة أحدهم لزيارته، أو دلالة آخر فيه على المكان الأنسب والكتاب الأفضل الذي يبحث عنه، أو الأخذ بيد شاب إلى القراءة بإهدائه واحد مِن حقيبتك، أو لعله يكون بدايتك أنت مع القراءة.

والكثير مِن التجارب قائلة لنا: إنه متى اقتطع الناس وقتًا مِن يومهم للقراءة، حتى جعلوها عادة يومية في حياتهم، صار لهم شأن في مجال اختصاصهم أو اهتمامهم في غضون سنوات، وكم هي عديدة اليوم بأكثر مِن ذي قبْل تلك المجالات التي تحتاج الأمة فيها إلى وعي أبنائها وسعيهم.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

 الحج... رحلة المغفرة