الأربعاء 16 شوال 1440هـ الموافق 19 يونيو 2019م
065- الآيات (92- 94) (سورة الكهف- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 018- سورة الكهف 103- فصل في إبطال دعوى الرافضي دلالة آية (سيجعل لهم الرحمن ودا) على إمامة علي (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية 061- سورة الصف (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ هموم الدنيا. د/ أحمد فريد => أحمد فريد عِبَر من قصص الأنبياء (37) => أسامة شحادة (فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ) => محمود عبد الحفيظ ماذا يفعل العبد إذا ابتلي بفوات الطاعة والأعمال الصالحة منه؟ => د/ ياسر برهامى 066- الآية( 94) (سورة الكهف- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 018- سورة الكهف 026- من (التشديد في الوضوء من ما مسته النار ) إلى (الوضوء من الدم) (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 101- تابع- الباب (23) في استيفاء شُبَه النافين للحكمة والتعليل وذكر الأجوبة عنها (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

عقائد الشيعة. الشيخ/ محمود عبد الحميد
قواعد المنهج السلفى
30 وسيلة لتربية الأبناء

عِبَر مِن قصص الأنبياء (25)

المقال

Separator
عِبَر مِن قصص الأنبياء (25)
215 زائر
11-02-2019
أسامة شحادة

عِبَر مِن قصص الأنبياء (25(

كتبه/ أسامة شحادة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

أ- هارون -عليه الصلاة والسلام-:

لا يَعرض القرآن الكريم ولا السُّنة النبوية الكثير مِن المعلومات عن نبوّة وحياة هارون -عليه الصلاة والسلام-، برغم معايشته ومرافقته لأخيه موسى -عليه الصلاة والسلام-، وطول قصته في القرآن الكريم، وهذا يبيّن دقة طلب موسى -عليه الصلاة والسلام- من ربه: (وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي . هَارُونَ أَخِي . اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي . وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي) (طه:29-32)، فهارون كان وزيرًا ومساعدًا لموسى -عليه السلام-، وهذا واضح في قصة موسى -عليه السلام-: (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا) (الفرقان:35).

ومن العِبَر المهمة في قصة هارون -عليه السلام-: أهمية ذكر الله -عز وجل- في مقارعة الظالمين والطغاة، وأنه مِن أهم الأسباب الشرعية لتحقيق النصر والفوز، فقد أمر الله -عز وجل- موسى وهارون بدعوة فرعون وقومه لتوحيد الله -عز وجل- وعبادته، فخاطب الله -سبحانه- موسى فقال: (اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي . اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى) (طه:42-43).

والأمر بذكر الله -عز وجل- عند مجابهة الأعداء تكرر في القرآن الكريم، كما في قوله -جل وعلا-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (الأنفال:45)، وذِكْر الله -عز وجل- يكون بيقظة القلب أولًا؛ لأن المعين والناصر هو الله -عز وجل-، وأن هذا الجهد والجدال والجهاد هو لأجله -سبحانه وتعالى-، ومِن ثَمَّ ينساب تذكر ويقظة القلب للّسان، فلا يفتر عن ذكر الله -عز وجل- وتعظيمه وتسبيحه، (وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي)، فإذا كان الأنبياء أُمِروا بكثرة ذكر الله -عز وجل- عند المواجهة والنزال، فإن سائر المؤمنين مأمورون بذلك مِن باب أولى.

واليوم، ونحن نعايش هجمة علمانية وإلحادية عاتية: "إعلامية وفكرية وإقصائية"؛ بعضها بشكلٍ صريحٍ ومكشوفٍ، وبعضها مستور يتخفى عبْر شعارات تجديد الخطاب الإسلامي أو تطوير الحالة الإسلامية أو بدعوى محاربة الإرهاب والتطرف، أو كان يُقدّم في قالب الفن والدراما؛ فإن مِن أهم الأسلحة لأهل الإيمان في مقارعة هذا الغزو والعدوان: الاعتصام بكثرة ذكر الله -عز وجل- في القلب واللسان حتى يبارك الله في بقية الأعضاء والجوارح، ويعينها على المصابرة والمدافعة، حتى يفتح لها بإبطال الباطل وإحقاق الحق.

ولما علم إبليس بخطر سلاح ذكر الله -عز وجل- على إبطال مخططاته ومؤامراته؛ سعى بكل قوة لتحويل ذكر الله -عز وجل- مِن سلاحٍ فتاكٍ ضد الباطل وأعوانه ليكون رقصًا وطبلًا وهبلًا -كما نرى في كثيرٍ مِن المقاطع المصورة!- فانتشر كثيرٌ مِن الباطل، وترسَّخ عبْر هؤلاء (الذاكرين) زورًا، فأصبحوا مِن جند إبليس بدلًا مِن أن يكونوا في طليعة جند الرحمن!

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة