الأربعاء 12 شوال 1441هـ الموافق 3 يونيو 2020م
027- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ) 032- تابع الآيات (89- 92) عفو وصفح (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => داعية في كل مكان.. وقفات مع قصة يوسف -عليه السلام- تذكر نعم الله في الدارين (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم 029- معين المتهجدين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتهجدين 026- باب في الرقائق (17) (كتاب صفة القيامة والرقائق والورع- سنن الترمذي). الشيخ/ سعيد محمود => 035- كتاب صفة القيامة والرقائق والورع 116- الآية (134) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 117- الآيتان (134- 135) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 028- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ) 033- تابع الآيات (89- 92) عفو وصفح (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => داعية في كل مكان.. وقفات مع قصة يوسف -عليه السلام- الصيام والعفة (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
سؤال وجواب حول الكورونا
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي

حكم هبة الجد لبعض أحفاده دون بعض

الفتوى

Separator
حكم هبة الجد لبعض أحفاده دون بعض
536 زائر
23-02-2019
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: والدي قبْل أن يُتوفى بثلاث سنين -رحمة الله عليه- كتب شقة مِن أملاكه في السرِّ دون علمنا لبنات قصر لأخي كهبةٍ، وهو الذي كان يعلم فقط بذلك دوننا ولم يخبرنا نحن بذلك، وقال لنا: هذه رغبة الوالد ألا يخبرنا إلا بعد مماته، وللعلم نحن ثلاثة إخوة مِن أبي وجميعنا لدينا بنات أيضًا، لكنه قد خص مِن بيننا بنات أخي فقط، فسألت أخي: هل سألك أبينا أن يكتب تلك الشقة باسمك فقال: "نعم، لكني رفضت"، ثم بعدها كتب تلك الشقة لبناته كهبة في السر. وتم تحرير عقد إثبات ملكية ابتدائي عليه صحة توقيع أظهره أخي بعد موت أبي لنا، فيه أنه تم بيع هذه الشقة بمبلغٍ محددٍ في العقد لبنات أخي، وكانت زوجته وصية عليهن، وطبعًا العقد صوري فقط لإثبات الملكية أمام القضاء، ولم يُدفع أي مال باعتراف أخي وزوجته بذلك أمام الجميع، حيث قال: "إنها هبة والعقد فقط لإثبات الملكية"، فهل ما تم صحيح دينيًّا؛ لأننا الثلاثة نطلب الفتوى لفض النزاع بيننا؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (فَاتَّقُوا اللهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ) (متفق عليه)، وهذا يدل على حرمة ما فعل أبوك؛ لأن أحفاده بمنزلة أولاده أيضًا، ويلزمه العدل بينهم، ويلزم ردُّ هذه الشقة للميراث.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة