الأحد 24 ذو الحجة 1440هـ الموافق 25 أغسطس 2019م
064- الحكمة فى تقديم العصبة البعداء على ذوى الأرحام الأقربين إلى الحكمة فى تشريع الشفعة (إعلام الموقعين). د/ ياسر برهامي => إعلام الموقعين عن رب العالمين 065- رأى من يقصر الشفعة على الجوار إلى خير الأقوال فى شفعة الجوار (إعلام الموقعين). د/ ياسر برهامي => إعلام الموقعين عن رب العالمين 02- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 03- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 05- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 06- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 027- الآية ( 44) (سورة المائدة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 005- سورة المائدة 003- من (فتح قسطنطينية وخروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم) إلى (ما يكون من فتوحات المسلمين قبل الدجال) (كتاب الفتن وأشراط الساعة- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 053- كتاب الفتن وأشراط الساعة 021- الآيات (78- 86) (تفسير سورة الحجر- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 015- سورة الحجر 110- فصل- في ابطال دعوى الرافضي دلالة آية (وكونوا مع الصادقين) على إمامة علي (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
فضائل شهر المحرم. الشيخ/ عصام حسنين
وقفات مع عاشوراء. د/ سعيد الروبي

حكم هبة الجد لبعض أحفاده دون بعض

الفتوى

Separator
حكم هبة الجد لبعض أحفاده دون بعض
346 زائر
23-02-2019
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: والدي قبْل أن يُتوفى بثلاث سنين -رحمة الله عليه- كتب شقة مِن أملاكه في السرِّ دون علمنا لبنات قصر لأخي كهبةٍ، وهو الذي كان يعلم فقط بذلك دوننا ولم يخبرنا نحن بذلك، وقال لنا: هذه رغبة الوالد ألا يخبرنا إلا بعد مماته، وللعلم نحن ثلاثة إخوة مِن أبي وجميعنا لدينا بنات أيضًا، لكنه قد خص مِن بيننا بنات أخي فقط، فسألت أخي: هل سألك أبينا أن يكتب تلك الشقة باسمك فقال: "نعم، لكني رفضت"، ثم بعدها كتب تلك الشقة لبناته كهبة في السر. وتم تحرير عقد إثبات ملكية ابتدائي عليه صحة توقيع أظهره أخي بعد موت أبي لنا، فيه أنه تم بيع هذه الشقة بمبلغٍ محددٍ في العقد لبنات أخي، وكانت زوجته وصية عليهن، وطبعًا العقد صوري فقط لإثبات الملكية أمام القضاء، ولم يُدفع أي مال باعتراف أخي وزوجته بذلك أمام الجميع، حيث قال: "إنها هبة والعقد فقط لإثبات الملكية"، فهل ما تم صحيح دينيًّا؛ لأننا الثلاثة نطلب الفتوى لفض النزاع بيننا؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (فَاتَّقُوا اللهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ) (متفق عليه)، وهذا يدل على حرمة ما فعل أبوك؛ لأن أحفاده بمنزلة أولاده أيضًا، ويلزمه العدل بينهم، ويلزم ردُّ هذه الشقة للميراث.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

يوم عاشوراء. الشيخ/ محمود عبد الحميد