الأحد 20 شهر ربيع الأول 1441هـ الموافق 17 نوفمبر 2019م
006- الآيات ( 17-2016 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام وقفات مع قصة من سقى كلبا فغفر الله له. الشيخ/ سعيد محمود => سعيد محمود 045- سياق ما روي من المأثور في كفر القدرية وقتلهم ومن رأى استتابتهم ومن لم يرى (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 002- معراج الصبر (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان 027- الآيتان (7- 8) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 004-الإيمان بكتاب الله تعالى الذي لم يفرط فيه من شيء (عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر). د/ ياسر برهامي => عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر 122- فصل- في إبطال احتجاج الرافضي على إمامة علي بكونه مستجاب الدعوة (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية فصل فيما أخبر الله به في القرآن من ذكر الفرج بعد البؤس والامتحان => أحمد فريد الإمام البخاري وصحيحه الجامع -1 => ركن المقالات ما يلزم مَن حصل على إجازة دراسية ولم يدفع ما عليه من مستحقاتٍ؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
مؤلفات الدعوة السلفية في الميزان

ما هي حقوق أهالي ضحايا (قطار محطة مصر) وحقوق المصابين؟ ومَن يتحملها؟

الفتوى

Separator
ما هي حقوق أهالي ضحايا (قطار محطة مصر) وحقوق المصابين؟ ومَن يتحملها؟
1112 زائر
28-02-2019
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- كنا نريد أن نعرف حكم الشرع في السائق المهمل الذي تسبب في قتل هذا العدد الكبير في حادث قطار محطة مصر -نسأل الله أن يرحم المتوفين ويشفي المصابين- هل يستحق الإعدام ويجب القصاص منه أم لا؟ وكيف يُقتص منه لكل هذا العدد؟ 2- أيضًا: كيف نطبق قاعدة المباشِر والمتسبب في هذه الحالة: أقصد هل المسئول هو السائق أم الدولة؛ بسبب الإهمال في اختيار الأكفاء، وعدم صيانة القطارات، وغير ذلك؟ 3- ما هو حكم الشرع في حقوق أهالي هؤلاء القتلى والمصابين؟ وعلى مَن يجب دفع الديات لأسرهم؟ وهل تضيع حقوق الموتى المظلومين لأجل أن السائق فقير -مثلًا- أم يجب على الحكومة دفع الديات كاملة؛ لأن السائق موظف عند الدولة وهي تتحمل عنه، وليس المبالغ الرمزية التي تصرفها الدولة لأهالي الضحايا؟ نرجو الإفادة، وجزاكم الله خيرًا كثيرًا، ونفع بكم الإسلام والمسلمين.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فقتل الخطأ لا قصاص فيه، ويُعزر على إهماله الفظيع بما يراه القاضي.

?- التحقيق هو الذي يبيِّن المقصِّر والمهمل والمتسبب.

?- دية القتلى وتعويضات الجراح للمصابين تتحملها "عاقلة" القاتِل والمتسبب، فإن كانوا فقراء تحملتها الدولة كما ودى النبي -صلى الله عليه وسلم- بعضَ القتلى مِن بيت المال، ودية القتل الخطأ (100) مِن الإبل للذكر، و(50) للأنثى (فالدية الكاملة حوالي مليون جنيه).

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي