الخميس 15 شهر ربيع الثاني 1441هـ الموافق 12 ديسمبر 2019م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

نعمة الوطن

المقال

Separator
نعمة الوطن
417 زائر
24-09-2019
يونس مخيون

نعمة الوطن

كتبه/ يونس مخيون

لا يعرف قيمة النعمة إلا من فقدها، ولا يعرف قيمة نعمة الوطن إلا من فقده وأصبح بلا وطن، لقد قابلت كثيرا ممن راحت أوطانهم وانهدمت أثناء وجودي بالعمرة ،من سوريا واليمن وليبيا والعراق ،والكل يردد : "يا ريت اللي جرى ما كان" ويتحسرون على الأيام التي كانوا يعيشون فيها تحت ظل دولة.

لقد أعجبتني مقولة أحدهم ناصحا الشباب:" لو كان الوطن رصيفا تنام عليه آخر الليل لوجب عليك المحافظة عليه وإلا أين ستنام؟" ، والوطن ليس مكانا تأوي إليه لتنام وكفى بل الوطن هو الدين والعرض والماضي والمستقبل والذكريات والأهل والأحباب والناس وموضع الركوع السجود وكل العبادات والأمن والسكينة.

إن المصالح الكبرى التي جاءت الشريعة الإسلامية بل كل الشرائع السماوية للحفاظ عليها وهى الدين والنفس والمال والعرض والعقل لا يمكن تحقيقها والمحافظة عليها إلا فى وجود وطن ودولة وإلا تعرضت كلها للخطر أو الضياع، ولذلك فإن الحفاظ على الوطن وسلامته وحمايته من عوامل الانهيار واجب شرعي وعبادة نتقرب بها إلى الله.

ولا يقبل شرعا ولا عقلا أن نغير منكرا بمنكر أشد ولا مقاومة فساد بفساد أعظم ، ولا فساد أعظم من انهيار دولة مستقرة وتعريض الملايين من أهلها للضياع والمخاطر في دينهم وأموالهم وأعراضهم بل في انهيارها وقوع المنطقة في بحر من الفوضى لا شاطئ له، فمصر هي بمنزلة القلب في العالم العربي والإسلامي وجيشها ضمانة لتحقيق توازن القوى في المنطقة وخاصة بعد انهيار أو تفكك كثير من الجيوش العربية نتيجة للصراعات الداخلية. فلننتبه لهذه المخططات التي تستهدف خراب أوطاننا بأيدينا وخاصة أن الداعين للخروج والتظاهر حقيقة دعواتهم هو هدم الوطن والصدام بين الشعب والجيش والشرطة ونعود لمربع الصفر دون تقديم بدائل أو رؤى يقبلها العقلاء.

قال الله تعالى حكاية عن موسى (وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) فالإصلاح له طريقه وسبيله لا يترتب عليه فساد ولا خراب.

مصر عامره بهؤلاء المصلحين المخلصين لوطنهم ناصحين أمناء يجب الاستماع إليهم والتعاون معهم لمواجهة المخاطر التي تواجهها البلاد وإفساح المجال لهم لتقديم رؤاهم وطرح آرائهم - وان اختلفت وجهات النظر-مادام الجميع يعمل في الإطار الوطني ومن خلال القنوات الشرعية التي نص عليها الدستور والقانون.

اللهم احفظ مصر وأهل مصر

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة