الثلاثاء 15 شهر ربيع الأول 1441هـ الموافق 12 نوفمبر 2019م
154- المستحقون للزكاة (3) في الرقاب والغارمين (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 022- الآيات ( 4- 6) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 038- تابع- باب الصبر (رياض الصالحين). د/ ياسر برهامي => رياض الصالحين (جديد) 018- باب- ما نزل في نكاح المملوكات وحدّهن إذا أتين بفاحشة (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة 017- أبو ذر الغفاري.- رضي الله عنه (صور من حياة الصحابة). المكتبة الناطقة => صور من حياة الصحابة ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية (2) => عصام حسنين 003- علم أصول الفقه وعلم أصول الدين والفرق بين علم أصول الفقه وعلم الفقه (الواضح في أصول الفقه). م/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 003- مقدمة في تعريف الفلسفة والمنطق وعلم الكلام (منة الرحمن). م/ عبد المنعم الشحات => منة الرحمن في نصيحة الإخوان 023- الآية (7) (سورة الإسراء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 010- الطلاق الرجعي والبائن (باب الطلاق- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 021- باب الطلاق

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
مؤلفات الدعوة السلفية في الميزان

إذا أهديت له عطور كحولية فهل يجوز إهداؤها لمن يرى طهارتها؟

الفتوى

Separator
إذا أهديت له عطور كحولية فهل يجوز إهداؤها لمن يرى طهارتها؟
273 زائر
08-10-2019
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- يُهدى لي أحيانًا عطور كحولية، وأنا أرى نجاسة الخمر نجاسة حقيقية، والعطور المهداة ثمنها بالسوق غالية قد تصل القنينة الواحدة لبضع مئات مِن الجنيهات، فهل يجوز لي قبول الهدية ابتداءً؟ وهل يجوز بعد ذلك إهداؤها لمَن يعتقد طهارتها وإباحة استعمالها رغم أني لا أرى صحة هذا القول أبدًا؟ 2- وهل يجوز لي استعمالها في غير البدن والثوب والفرش، كوضعها في فواحة فخار أو رشها على جدران البيت أو جدران الحمام؟ 3- أنا أستطيع فصل الزيت العطري عن الكحول بسهولة بمحلول ملحي والاستفادة من الزيت، فهل يجوز ذلك؟ 4- بعض الشركات خصوصًا شركات أدوات التجميل تعطي من هذه العطور هدايا على المبيعات رغم أن المشتري لم يطلبها ولم يقصدها من الشراء أصلًا، لكنها في سياسة الشركة البائعة تعد بدلًا عن تخفيض الثمن، فهل يؤثر ذلك في جواز المعاملة؟ 5- بعض الشركات تقدم عروضًا تخفيضية على مجموعةٍ مِن السلع بثمنٍ مخفَّض قد يصل لنصف الثمن المعتاد، لكن يُشترط شراء المجموعة كاملة، والمجموعة تشمل عطورًا كحولية، فهل يجوز بهذه الحالة الشراء مع أنه لا يقصد العطر ابتداءً إنما يقصد بقية السلع؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالأحوط إذا علمتَ ألا تقبلها، ولكن إذا كان مذهب مهديها النجاسة المعنوية مع كثرة مَن يفتي به مِن المشايخ -في زماننا-؛ فأنا أعذره رغم أن الخلاف شاذ، وأرى أن الإهداء لمَن يقول بطهارتها أقرب للجواز.

2- استعمالها فيما فيه إتلافها جائز.

3- إذا استطعت فصل الزيت العطري عن الكحول؛ وجب هذا الفصل، والتخلص مِن الكحول فورًا، ولك الانتفاع بالزيت.

4- طالما كانت هبة؛ لم يفسد البيع.

5- لا ينبغي أن يشتري سلعًا فيها كحول، وإن فعل صح البيع في المجموع غير العطر الكحلي حتى يُفصل.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي