الأربعاء 7 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 21 يناير 2021م
الحياة بغير الله سراب... مارادونا أنموذجًا! => عصام حسنين فوائد وعِبَر مِن قصة نبي الله الخضر -عليه السلام- (2) (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود حول قوله -تعالى-: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ) => د/ ياسر برهامى حكم وضع شعار نادي برشلونة كصورة شخصية على الفيس بوك => د/ ياسر برهامى 025-إن الدين عند الله الإسلام (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 011- الترغيب في قراءة سورة الفاتحة وما جاء في فضلها (2) (كتاب قراءة القرآن- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 013- كتاب قراءة القرآن الأحوال الإيمانية للمريض. الشيخ/ عصام حسنين => عصام حسنين 165- تابع الآية (159) (سورة النساء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 166- تابع الآية (159) (سورة النساء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 058- تابع باب قوله تعالى (أيشركون ما لا يخلق شيئاً وهم يخلقون ولا يستطيعون لهم نصراً ولا أنفسهم ينصرون) (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

حكم الامتناع مِن قضاء أيام رمضان والفطر فيه خشية الإصابة بكورونا

الفتوى

Separator
حكم الامتناع مِن قضاء أيام رمضان والفطر فيه خشية الإصابة بكورونا
1186 زائر
07-04-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- امرأة عليها صيام أيام كانت أفطرتها في رمضان الماضي، وتريد قضاء ما عليها، وقرأت أو سمعت من الأطباء هذه الأيام عن خطورة جفاف الحلق في الصيام وعلاقته بالكورونا، فماذا تفعل وهي تخشى الصيام من باب: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة؟ 2- ما حكم صوم رمضان هذا العام الذي يأتينا في ظل الظروف الحالية من انتشار فيروس كورونا، وظل مخاوف من الصيام في رمضان؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالحمد لله، لم يثبت أن جفافَ الحلق يسبِّب الهلاك، ولا يَغلب على الظن أنه يصاب الصائم بكورونا، وهي لا يوجد مرض عندها تخشى زيادته بالصيام، وقد قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ . أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) (البقرة:183-184)، فلابد مِن وجود المرض وليس احتمال الإصابة به.

وما زالت كل بلاد المسلمين -تقريبًا- لا تزيد نسبة الإصابة فيها عن 10 في المليون، أو أنهم إصاباتهم بدون أعراض، أو أعراض خفيفة فاكتسبوا مناعة.

فلا يوجد غلبة ظن بالإصابة عمومًا "ولا بالصيام خصوصًا"؛ فلذلك يجب عليها القضاء، ويجب صوم رمضان. والله أعلم.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين