الخميس 17 ذو الحجة 1441هـ الموافق 6 أغسطس 2020م
007- الترغيب في احتباس الخيل للجهاد لا رياء ولا سمعة وما جاء في فضلها والترغيب فيما يذكر منها والنهي عن قص نواصيها لأن فيها الخير والبركة (2) (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 013- قبض العلم (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- صحيح البخاري). الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 008- الرجوع عن الخطبة (أحكام الأسرة). الشيخ/ سعيد محمود => أحكام الأسرة 045- باب ما نزل في طيب حياة الأنثى العاملة عملا صالحا (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة 172- الآيات (192-195) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 173- الآيات (191-194) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) ما هي حقوق الطريق؟ (مقطع). د/ أحمد حطيبة => أحمد حطيبة تمتلك أرضًا وبيتًا فهل يجوز أن تقسِّم الأرض على بناتها وتجعل البيت للابن بمفرده؟ => د/ ياسر برهامى كيف يعمِّق المسلم ثقته بالله -تعالى-؟ => د/ ياسر برهامى فوائد وعِبَر من قصة الأبرص والأقرع والأعمى (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

تكبيرات العيد - تقبل الله منا ومنكم

Separator
فضل يوم عرفة ويوم النحر الشيخ/ محمد أبو زيد
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
أحكام الأضحية. الشيخ/ عصام حسنين

عِبَر من نازلة كورونا -3

المقال

Separator
عِبَر من نازلة كورونا -3
222 زائر
19-04-2020
سعيد محمود

عِبَر من نازلة كورونا -3

كتبه/ سعيد محمود

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإن مما يدعو إلى الاتعاظ والاعتبار من نازلة كورونا، ما نزل بالناس مِن اضطرابٍ شديدٍ في العلاقات الاجتماعية على جميع المستويات تقريبًا، والذى يتمثل في الإجراء الاحترازي المفروض من الجهات الصحية المتخصصة في مواجهة الوباء؛ للحفاظ على عدم انتشار العدوى، ومحاصرة الوباء، وهو المسمَّى اصطلاحًا بـ"التباعد الاجتماعي"، والذى يعني: التباعد الحسي بين الناس عند المخالطة، لاسيما المصافحة والمعانقة والتقبيل ونحوه، مع ما يصاحب ذلك مِن إجراءاتٍ احترازية أخرى إذا حدثت مخالطة اضطرارية، مثل: التنظف التطهير بالكلور المخلوط بالماء، ونحو ذلك، مما أحدث نوعًا مِن الاضطراب في العلاقات الاجتماعية، وسبَّب نوعًا من المشقة والعنت والمعاناة، وأثر على الجوانب النفسية والمعنوية.

- فلك أن تتصور مثلًا تأثير "التباعد الاجتماعي" على العلاقات الأسرية عمومًا، فلازم التباعد الاجتماعي منع الزيارات العائلية، واختفاء مشهد اجتماع الاسرة الكبيرة يوم الجمعة في كثيرٍ من الأسر، فالكل خائف على نفسه وأولاده من العدوى من أحد أفراد الأسرة الآخرين!

- ولك أن تتصور مدى تأثير ذلك على نفوس الآباء والأجداد عند لقاء الأبناء والأحفاد؟! فالكل خائف من المصافحة والمعانقة، فضلًا عن التقبيل للأولاد والأحفاد وحملهم واحتضانهم بما هو متعة للآباء والأجداد!

- ولك أن تتصور مدى التأثر النفسي الحزين عند كثيرٍ مِن كبار السن عندما يتعاملون مع الناس من قرابات وجيران وغيرهم، وهم يرونهم يتجنبون مخالطتهم أكثر من غيرهم؛ لأنهم أقل مناعة من الوباء، وأكثر قبولًا للمرض؟!

- كل هذا وغيره مِن صور الاضطراب الاجتماعي وما صاحبه من عنتٍ ومشقةٍ، فيه عبرة وعظة لنا، قال الله -تعالى-: (فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ) (الحشر:2)، وقال -تعالى-: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ) (الشورى:30)، وقال العباس -رضي الله عنه-: "ما نزل بلاء إلا بذنب، ولا رفع إلا بتوبة" (تاريخ دمشق لابن عساكر).

فالواجب علينا أن نتوب وأن نكثر من التضرع إلى الله ليرفع عنا البلاء والوباء والعنت والمشقة، قال -تعالى-: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ . فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الانعام42-43).

ربنا لا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين مِن قبلنا.

والحمد لله رب العالمين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
فضل العشر الأوائل من ذى الحجة.دمحمد إسماعيل

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الحج... رحلة المغفرة