الأحد 16 شوال 1441هـ الموافق 7 يونيو 2020م
122- الآيات (137- 139) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 036- تابع الآيات (93- 98) بشرى الفرج (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 021- تابع باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله (كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب 022- تابع باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله (كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب هل ترزقون إلا بضعفائكم (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي الوفاء للعلماء (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم وقفات مع قصة أصحاب الكهف -2 => سعيد محمود مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (31) آيات من القرآن في ذم القسوة (9) => ياسر برهامي حكم كذب الزوجة على زوجها لأخذ مال منه وادخاره لشراء شقة إذا كان مبذرًا للمال => د/ ياسر برهامى حكم صلاة المأمومين إذا قاموا لركعة رابعة في صلاة المغرب متابعة للإمام => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وداعا رمضان. الشيخ/ سعيد محمود
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
وقفات بعد انقضاء موسم الخيرات

أولادنا في رمضان

المقال

Separator
أولادنا في رمضان
109 زائر
30-04-2020
محمود عمارة

أولادنا في رمضان

كتبه/ محمود عمارة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالأولاد مِن أعظم نعم الله علينا، وسبيل لزيادة أعمارنا وأعمالنا، وشهر رمضان فرصة رائعة للتربية الإيمانية.

وهذه عشر نصائح لاستغلال شهر رمضان مع أبنائنا:

1- يجب على ولي الأمر تدريب الأولاد على الصيام، بعض الفقهاء يقول التدريب يبدأ من العام السابع قياسًا على الصلاة، وبعض الفقهاء يقول مِن العام العاشر.

والصواب: أنه على حسب القدرة والإطاقة، وغالبًا ما يكون في العام العاشر، ومراعاة الفروق الفردية أصل تربوي مهم جدًّا في ذلك.

ومِن الأخطاء التي تقع مِن بعض أولياء الأمور: الإهمال في تدريب الطفل علي الصيام بحجة أن الطفل ما زال صغيرًا، والنتيجة قد يعاني ولي الأمر بعد ذلك ليعتاد ابنه الصيام.

الثاني: بعض أولياء الأمور يضغط على أبنائه في البدء المبكر في التدريب علي الصيام؛ ليتباهى بذلك، وهذا من الأخطاء التربوية؛ لأن الطفل قد يكره الصيام مطلقًا بسبب ذلك.

ولابد من اعتماد مبدأ التدرج في الصيام، وكل محاولة إنجاز هي إنجاز يشجع ويكافأ عليه؛ فمرة يصوم من الفجر للظهر، ومرة مِن الظهر للعصر، وهكذا... مع عمل مكافآت معنوية ومادية.

2- تهيئة الطفل نفسيًّا لاستقبال هذا الشهر الفضيل، وذلك بشرح فضل الطاعات عمومًا والصيام خصوصًا، وكذلك فضائل شهر رمضان، ومن هذه التهيئة المطلوبة مع الأطفال تعليق الزينة داخل المنزل، وعمل لوحات عن فضل رمضان.

3- التشجيع والتحفيز أثناء الصيام من الأهمية بمكانٍ أمام غيره من أهل بيتك، وضيوفك، وأصدقائه.

4- عمل جلسة تربوية أسرية يومية (مع وزوجتك وأبنائك) وذلك في ربع ساعة من اليوم بشرط أن يكون بوقتٍ ثابتٍ محددٍ، وينبغي أن يكون اللقاء فيه حوار ونقاش ويسود عليه جو المرح، ويفضل وجود المشروبات والحلويات المناسبة للأطفال خلال تلك الجلسة مما يشتهيه الطفل حتى يحب هذا اللقاء، واجعل لكل مرحلة عمرية جلسة خاصة بها، ومن الممكن تستعين بكتاب: الجلسات الندية للمرحلة الابتدائية، وكتاب: المجالس التربوية للمرحلة الإعدادية، وكتب: الأساس، والبنيان والبداية للأستاذ مصطفى دياب، وكذلك كتاب: أوقف الشمس، لكل المراحل العمرية.

5- من المهم جدًّا عمل مقرأة للقرآن الكريم لتصحيح التلاوة مع مراعاة أن تكون جلسة مودة وحب مع وجود الحلويات وغيرها، ووضع مكافأة كل أسبوع مثلًا للمنتظم في الحضور، والمتفوق في القراءة، ويتخللها الكلام عن فضل القرآن وثمرات القراءة حتى يتعلق بالأجر والثواب.

6- متابعة صلاة الجماعة (كما لو كانت في المسجد) ويكون فيه أذان يقوم به الأولاد، مع المحافظة على صلاة السنة القبلية والبعدية وختام الصلاة.

7- اجعل لأولادك نصيبًا من الإمامة في صلاة التراويح، والهدف بناء كادر، وإتقان الحفظ والمراجعة.

8- الكلام عن الدعاء وفضله، وتعليم الطفل الدعاء عند الفطر، وتجعله يختار 30 دعوة يدعو بها عند الفطر.

9- جلسة الشروق ولو مرة أو مرتين في الأسبوع لعظيم الأجر.

10- جلسة سمر لحفر الذكريات لإدخال الفرح والسرور عليهم.

وختامًا: أغلق جهار التليفزيون تمام، ولا تسمح بفتحه أبدا، مع مناقشة الأبناء في ذلك، وإقناعهم بهذا الأمر؛ لأن التليفزيون سيهدم كثيرًا مما بنيناه.

أسأل الله أن يهدي أبناءنا لما فيه الصلاح والرشاد.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة