الخميس 17 ذو الحجة 1441هـ الموافق 6 أغسطس 2020م
007- الترغيب في احتباس الخيل للجهاد لا رياء ولا سمعة وما جاء في فضلها والترغيب فيما يذكر منها والنهي عن قص نواصيها لأن فيها الخير والبركة (2) (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 013- قبض العلم (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- صحيح البخاري). الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 008- الرجوع عن الخطبة (أحكام الأسرة). الشيخ/ سعيد محمود => أحكام الأسرة 045- باب ما نزل في طيب حياة الأنثى العاملة عملا صالحا (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة 172- الآيات (192-195) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 173- الآيات (191-194) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) ما هي حقوق الطريق؟ (مقطع). د/ أحمد حطيبة => أحمد حطيبة تمتلك أرضًا وبيتًا فهل يجوز أن تقسِّم الأرض على بناتها وتجعل البيت للابن بمفرده؟ => د/ ياسر برهامى كيف يعمِّق المسلم ثقته بالله -تعالى-؟ => د/ ياسر برهامى فوائد وعِبَر من قصة الأبرص والأقرع والأعمى (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

تكبيرات العيد - تقبل الله منا ومنكم

Separator
فضل يوم عرفة ويوم النحر الشيخ/ محمد أبو زيد
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
أحكام الأضحية. الشيخ/ عصام حسنين

هل يجوز لها أخذ ذهبها مالًا إذا امتنع أخوها عن رد الذهب بوزنه كما أخذه منها؟

الفتوى

Separator
هل يجوز لها أخذ ذهبها مالًا إذا امتنع أخوها عن رد الذهب بوزنه كما أخذه منها؟
271 زائر
02-05-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- أنا عندي 70 سنة، أعيش مع ابنتي وابنتها اليتيمة، وأخي هو كبير العائلة ولا كلمة لأحدٍ معه؛ لأنه الكبير، وقد طلب مني ذهبي الخاص كسلفة على أن يرده جرامات كما أخذه جرامات، وهذا منذ 5 سنوات فأكدت عليه أن يحافظ عليه لأنني أدخره لابنتي وبنت ابنتي اليتيمة لزواجها، فأخذ مني حوالي 125 جرام عيار 21، ومرت الـ 5 سنوات، وكلما طالبته يقول: لما تكبر البنت وتتزوج سأعطيه لك، وهو الآن في مالٍ كثير، وزوجته ترتدي ذهبًا كثيرًا. وقالت لي: لو مات أخوك ليس لكم شيء عندي، فماذا نفعل وليس لدينا أوراق أو شهود يمكن أن يشهدوا معنا؟ 2- نحن نطلب منه أموالًا بحجج مختلفة فأخذنا منه مرة مبلغ 10 آلاف جنيه من 3 سنين ومبلغ 15 ألف جنيه من سنة مرة لأجل عملية، ومرة لأجل مصاريف البيت، فهل يجوز أن نستمر على ذلك؛ لأنه يماطل في تسديد الذهب جرامات، ونخشى أن يموت ولا نأخذ حقنا من زوجته؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فقولي له: من حقي أن أطلب الدَّين متى شئتُ، وأنا أطلبه الآن؛ خاصة أن زوجتك قالت كذا، وعلى الأقل اطلبي كتابة ورقة بالدَّين، وإشهاد شهود.

2- لا مانع أن تأخذوا منه أموالًا، وكل مبلغ تأخذونه منه تقيِّمونه يوم الأخذ كم يساوي من الجرامات وتخصمونها منه لكم؛ إلا أن يكون قصد الهبة المجردة فلا يخصم.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
007- الترغيب في العمل الصالح في عشر من ذي الحجة..(صحيح الترغيب والترهيب). د/ أحمد حطيبة

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة