الخميس 6 شوال 1441هـ الموافق 28 مايو 2020م
ما مقدار الإطعام الواجب في كفارة الفطر عمدًا في رمضان وكفارة الظهار؟ => د/ ياسر برهامى الرد على مَن يقول بعدم مشروعية صلاة العيد في البيوت، وأنها لا تصلى في البيت إلا قضاءً => د/ ياسر برهامى هل يشترط الخلاء أو المسجد وعدد معين لصحة صلاة العيد؟ وهل تصح من المنفرد؟ => د/ ياسر برهامى هل الخطبة من شروط صحة صلاة العيد؟ وهل تشرع عند صلاتها في البيوت؟ => د/ ياسر برهامى 025- معين المتهجدين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتهجدين 023- باب في الرقائق (13) (كتاب صفة القيامة والرقائق والورع- سنن الترمذي). الشيخ/ سعيد محمود => 035- كتاب صفة القيامة والرقائق والورع احفظ رمضانك ليوم حسابك (1) (مقالات ناطقة). د/ علاء بكر => علاء بكر 108- الآيات (122- 124) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 109- الآيتان (124- 125) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 023- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ)

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

السابقون في رمضان
فقه الصيام وأعمال شهر رمضان
من ألطارق؟ أنا رمضان

حكم الإفتاء بسقوط إخراج الزكاة والفدية عمن تلزمه زكاة سنوات ورمضانات كثيرة من باب تيسير التوبة عليه

الفتوى

Separator
حكم الإفتاء بسقوط إخراج الزكاة والفدية عمن تلزمه زكاة سنوات ورمضانات كثيرة من باب تيسير التوبة عليه
118 زائر
19-05-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- أبي لم يكن يصوم رمضان لمدة 35 سنة، بعضها كان أثناء عمله في الخليج منذ سنواتٍ طويلةٍ لشدة الحر هناك، وبعضها هنا سنوات أفطرها في مصر، وهو الآن لا يمكنه الصيام ويريد الإطعام، وهو كذلك لم يكن يخرج زكاة ماله، وهو يضع حتى الآن أمواله في بنوك ربوية، وقد استجاب لنصحي -بفضل الله- في التوبة من ذلك، لكن الآن عند حساب هذه المستحقات وجدنا أنها ستكون مبالغ كبيرة جدًّا، وأخشى أن يكون ذلك عائقًا ومانعًا في توبته، فهل يجوز أن أفتيه بقول سمعته عن شيخ الإسلام ابن تيمية أن التائب لا يلزمه إخراج مثل هذه المستحقات (سواء ما يتعلق بفدية رمضان أو عدم إخراج الزكاة والأموال الربوية الكثيرة التي أنفقها)، خصوصًا وأنني أشعر أنني مقتنع بهذا القول وموافقته لمبادئ الشريعة الإسلامية وسماحتها في تيسير التوبة على التائبين؟ 2- سمعتُ وقرأتُ لبعض المشايخ أن الخبز يجزئ في فدية رمضان، وهذا فيه تيسير كبير على أبي، فهل يجوز أن أجعله يخرج الخبز عن هذه السنوات الماضية؟ 3- هل يجوز إخراج فدية رمضان عن بعض هذه السنوات على تقدير المد، وهو 700 جرام من الأرز، مع العلم أنه سيصل إلى آلاف كثيرة أيضًا، وهل هناك قدر أقل مِن ذلك من الحبوب يمكن إخراجه، وكم سيكون من المال؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- بل يلزم إخراج هذه الحقوق طبعًا، ولا تصح هذه الفتوى؛ لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر المفطر عمدًا في رمضان بالقضاء والكفارة، والمعذور قد نص القرآن على وجوب القضاء عليه؛ فإن عجز فعليه الفدية، فلا تترك كلام الله وكلام رسوله -صلى الله عليه وسلم- لكلام أحدٍ؛ فضلًا عن زعم التيسير، فهذا هو اليسر عليه -إن شاء الله-.

2- أنتَ لا يصح أن تنتقي في الفتاوى ما تراه أيسر؛ اسأل مَن تثق فيه مِن أهل العلم، فما أفتاك فخذ به، وأنا أقول بأن المشروع في الفدية هو مدٌ مِن حبٍّ لكل يوم، والخبز لو قلنا بجوازه؛ فلابد أن يكون بوزن الدقيق لا بوزن الرغيف؛ لأن فيه ماءً.

3- مقدار المال هذا يحدده عدد السنوات التي أفطرها، و700 جرم أرز تكفي عن اليوم.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
وظائف رمضان

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة