الخميس 6 شوال 1441هـ الموافق 28 مايو 2020م
ما مقدار الإطعام الواجب في كفارة الفطر عمدًا في رمضان وكفارة الظهار؟ => د/ ياسر برهامى الرد على مَن يقول بعدم مشروعية صلاة العيد في البيوت، وأنها لا تصلى في البيت إلا قضاءً => د/ ياسر برهامى هل يشترط الخلاء أو المسجد وعدد معين لصحة صلاة العيد؟ وهل تصح من المنفرد؟ => د/ ياسر برهامى هل الخطبة من شروط صحة صلاة العيد؟ وهل تشرع عند صلاتها في البيوت؟ => د/ ياسر برهامى 025- معين المتهجدين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتهجدين 023- باب في الرقائق (13) (كتاب صفة القيامة والرقائق والورع- سنن الترمذي). الشيخ/ سعيد محمود => 035- كتاب صفة القيامة والرقائق والورع احفظ رمضانك ليوم حسابك (1) (مقالات ناطقة). د/ علاء بكر => علاء بكر 108- الآيات (122- 124) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 109- الآيتان (124- 125) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 023- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ)

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

السابقون في رمضان
فقه الصيام وأعمال شهر رمضان
من ألطارق؟ أنا رمضان

هل يجوز إخراج لبن الأطفال والبطاطس والبيض في زكاة الفطر؟

الفتوى

Separator
هل يجوز إخراج لبن الأطفال والبطاطس والبيض في زكاة الفطر؟
295 زائر
20-05-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: قرأتُ حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-: "كُنَّا نُخْرِجُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، وَكَانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ، وَالزَّبِيبُ، وَالْأَقِطُ، وَالتَّمْرُ" (رواه البخاري ومسلم)، وقرأت أيضًا أن أصناف الزكاة تعتمد على ما يقتاته الناس في كل بلد. وسؤالي ينقسم لجزأين إذا سمحتم: أولًا: الأقط هو اللبن المجفف وهو الآن ليس قوتنا، فهل مِن الممكن أن يخرج كزكاة فطر للأطفال الرضع الذين يحتاجون لبن أطفال؟ ثانيًا: لاحظتُ وجود أصناف لا نقتاتها في مصر، مثل: الزبيب أو التمر، فهذا في الواقع ليس قوتنا في الأساس، فما المانع في إدخال أصناف مناسبة، وتعتبر قوتًا حقيقيًّا: كالبطاطس أو بيض الفراخ مثلًا، فهي في مصر مثل الأرز؟ وما المانع في إدخال اللحم أو السمك أو الدجاج بدلًا مِن الزبيب فهو قوت ومتوفر ويقتات بصورة متغيرة شهريًّا لكافة الأُسر المصرية؟ علمًا بأنني قرأت أنه يُعامل معاملة كيل القمح، أي ما يساوى 2200 جرام تقريبًا؟ أفيدونا أفادكم الله، وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا اللبن المجفف ليس أقطا؛ لأن الأقط كان يستعمله الكبار، ولبن الأطفال المسحوق لا يكون قوتًا، ونحن نفضِّل إخراج الأرز؛ لأنه قوت أهل البلد، والتمر والزبيب يمكن أن يُقتات لأي أحدٍ فنجوِّزه ولا نفضِّله؛ لأنه كالفاكهة عندنا، ولكن يمكن أن يُقتات، ولابد أن يكون مِن المكيل؛ فالبطاطس ليست مكيلة، ولا البيض، ولا ما ذكرتَ، وهي لا يمكن أن تَبقى وتُدخر كالأصناف المنصوص عليها.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
وظائف رمضان

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة