الإثنين 14 ذو الحجة 1441هـ الموافق 3 أغسطس 2020م
006- تعارض الأدلة (2) (رفع الملام عن الأئمة الأعلام). الشيخ/ محمد القاضي => رفع الملام عن الأئمة الأعلام 003- الآيات (5- 8) (سورة يونس- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 010- سورة يونس 012- اتباع الدليل وذم الرأي (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- صحيح البخاري). الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 021- تكأة رسول الله (الشمائل المحمدية). الشيخ/ سعيد محمود => الشمائل المحمدية والخصائل المصطفوية 035- باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب هل قول إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام-: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) توسل بفعل العمل الصالح أم بذكره؟ => د/ ياسر برهامى حجة الودع => أحمد فريد مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (38) آيات من القرآن في ذم القسوة (16) => ياسر برهامي عيدنا أهل الإسلام -نشرة تصدرها الدعوة السلفية في الأعياد- عيد الأضحى المبارك 1441هـ => الدعوة السلفية ما وقت ذبح الأضحية في ظل عدم وجود صلاة عيد جامعة بسبب كورونا؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

تكبيرات العيد - تقبل الله منا ومنكم

Separator
فضل يوم عرفة ويوم النحر الشيخ/ محمد أبو زيد
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
أحكام الأضحية. الشيخ/ عصام حسنين

هل يلزم إعادة إخراج الزكاة إذا علم أن النصاب يحسب على الفضة لا على الذهب؟

الفتوى

Separator
هل يلزم إعادة إخراج الزكاة إذا علم أن النصاب يحسب على الفضة لا على الذهب؟
275 زائر
21-05-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- مَن كان يظن أن نصاب الزكاة يكون على الذهب ثم علم مؤخرًا أن النصاب على الفضة، فكيف يتصرف فيما مضى من السنوات؟ 2- هل على مَن يشارك في جمعية سوف يقبضها بعد 3 سنوات زكاة؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالأحوط أن يخرج الزكاة عما مضى مِن السنين، والصحيح أن مسائل الاجتهاد لا يلزم فيها الإعادة إذا تغير الاجتهاد أو التقليد السائغ.

2- تجب الزكاة على نصيبه الذي دفعه مِن الجمعية إذا بلغ نصابًا منفردًا أو مع ما معه مِن مال، أما الأموال التي قبضها وسوف يسددها في أقساط الجمعية فهي ديون عليه؛ ليس عليه زكاتها، بل على أصحابها؛ فالجمعية قرض مِن عددٍ مِن الأفراد يُسدد بالتناوب، فحكمها حكم زكاة الدين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
007- الترغيب في العمل الصالح في عشر من ذي الحجة..(صحيح الترغيب والترهيب). د/ أحمد حطيبة

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة