الخميس 17 ذو الحجة 1441هـ الموافق 6 أغسطس 2020م
007- الترغيب في احتباس الخيل للجهاد لا رياء ولا سمعة وما جاء في فضلها والترغيب فيما يذكر منها والنهي عن قص نواصيها لأن فيها الخير والبركة (2) (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 013- قبض العلم (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- صحيح البخاري). الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 008- الرجوع عن الخطبة (أحكام الأسرة). الشيخ/ سعيد محمود => أحكام الأسرة 045- باب ما نزل في طيب حياة الأنثى العاملة عملا صالحا (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة 172- الآيات (192-195) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 173- الآيات (191-194) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) ما هي حقوق الطريق؟ (مقطع). د/ أحمد حطيبة => أحمد حطيبة تمتلك أرضًا وبيتًا فهل يجوز أن تقسِّم الأرض على بناتها وتجعل البيت للابن بمفرده؟ => د/ ياسر برهامى كيف يعمِّق المسلم ثقته بالله -تعالى-؟ => د/ ياسر برهامى فوائد وعِبَر من قصة الأبرص والأقرع والأعمى (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

تكبيرات العيد - تقبل الله منا ومنكم

Separator
فضل يوم عرفة ويوم النحر الشيخ/ محمد أبو زيد
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
أحكام الأضحية. الشيخ/ عصام حسنين

حكم عمل أهل المتوفَّى جماعة ثانية ليصلي على الجنازة مَن فاتته الجماعة الأولى

الفتوى

Separator
حكم عمل أهل المتوفَّى جماعة ثانية ليصلي على الجنازة مَن فاتته الجماعة الأولى
203 زائر
13-06-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: بسبب أزمة الكورونا وإغلاق المساجد يصلي أهل الميت الجنازة أمام المقابر ثم يدخلون بها، والكثير مِن الناس يأتي الجنازة متأخرًا، فرأيتُ بعض الناس يدعون لصلاة الجنازة في جماعة ثانية داخل المقابر، ويصلي عليها أهل الميت، فهل هذا الفعل صحيح؟ وهل يجب على مَن صلى مرة أن يعيدها معهم؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فيجوز إقامة صلاة الجنازة مرة ثانية، ويجوز أن يصلي عليها ثانية مَن صلى أولًا، ولا يجب؛ فصلاة الجنازة دعاء لا يُمنع، وكذا الصلاة على القبر؛ فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلَّى على المرأة التي كانت تقم المسجد على قبرها، ولم يستفصل مِن الصحابة الذين صفهم خلفه: مَن كان منهم صلَّى عليها ومَن لم يكن صلى، وترك الاستفصال في مقام الاحتمال يُنزَّل منزلة العموم في المقال.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
فضل العشر الأوائل من ذى الحجة.دمحمد إسماعيل

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الحج... رحلة المغفرة