الأربعاء 23 ذو الحجة 1441هـ الموافق 12 أغسطس 2020م
010- الترغيب في الغدوة والروحة (3) (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد الآيات (5- 7) (سورة المجادلة- ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 058- سورة المجادلة 012- المساجد (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 026 - مظاهر الشرك في الربوبية (منة الرحمن). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => منة الرحمن في نصيحة الإخوان النصر حليف التوكل على الله (مقطع). الشيخ/ شريف الهواري => شريف الهواري 036- باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب 180- تابع- الآية (200) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) قبل أن تسودوا (مقالات ناطقة). الشيخ/ وائل سرحان => مقالات- وائل سرحان التكامل التربوي => ركن المقالات هل يلزمهم التصدق بقيمة مبلغ وجده والدهم منذ سنوات ولم يكن عرَّفه إلا مدة أسبوع فقط؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية

حكم تغيير حول إخراج الزكاة ليكون في رمضان من كل عام

الفتوى

Separator
حكم تغيير حول إخراج الزكاة ليكون في رمضان من كل عام
122 زائر
06-07-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: بلغ معي نصاب المال العام الماضي في تاريخ: 22-2-1440هـ مِن شهر صفر، ثم جاء شهر رمضان من العام نفسه في تاريخ: 1-9-1440هـ رمضان، يعني بعد بلوغ النصاب تقريبًا بسبعة أشهر، وقمت بإخراج زكاتي في رمضان، عجلتها قبل أربعة أشهر من قدوم صفر العام القادم، وكانت نيتي تعجيل الزكاة حتى أخرجها في كل عام من شهر رمضان وأجعل شهر رمضان حولًا لي لإخراج زكاة مالي على الدوام، وجاء شهر رمضان هذا العام تاريخ: 1-9-1441هـ، وأخرجت زكاة مالي أيضًا في شهر رمضان. وسؤالي: هل ما قمتُ به من تعجيل الزكاة قبل الحول وجعل شهر رمضان من كل عام حولًا وموعدًا لإخراج زكاة أموالي بحيث يكون ذلك على وجه الدوام من كل رمضان -إن شاء الله- جائز وصحيح أم يجب إخراج الزكاة في شهر صفر من كل عام هجري؟ وهل أستمر على ذلك بإخراج زكاة مالي من كل عام من رمضان؛ لأنني عجلتها في عام 1440هـ من شهر صفر وأخرجتها بنفس العام في رمضان أم يجب إخراجها مرة ثانية في شهر صفر من كل عام أم يكفي في رمضان فقط؛ لأنني عجلت الزكاة في رمضان حتى يكون لي حولًا من كل عام؟ أفتونا مأجورين حتى تزال عني الوساوس؛ لأن الوساوس أتعبتني وأصبح يأتيني وسواس أن أقوم بإخراج الزكاة في شهر صفر مرة ثانية، وأنا أخرجت الزكاة في كل رمضان، والله أخاف من غضب الله أن أكون لم أؤدِّ الزكاة، وشكرًا لكم.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فلا بأس بتعجيل الزكاة، لكن حولك لم يتغير بتغييرك، بل عليك في 22 صفر من كل عام أن تنظر ما معك مِن المال، فإن كان قد زاد عما زكيته في رمضان وجب عليك أن تخرج الزيادة، وليس إخراجها كلها مرة ثانية.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة