الأحد 11 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 25 يناير 2021م
059- الآيتان (104- 105) (سورة النحل- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 016- سورة النحل 047- تابع باب وكان عرشه على الماء وهو رب العرش العظيم (كتاب التوحيد من صحيح البخاري). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري كيف حبك لله ورسوله؟ (مقطع). د/ أحمد فريد => أحمد فريد كثرة الحروب من علامات الساعة (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم 026-الدعوة إلى الله على بصيرة وظيفة أتباع الأنبياء (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 172- الآية (165) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (ابن جرير) 173- الآيات (166- 169) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (ابن جرير) 059- باب قوله -تعالى- (حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير) (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب فن إدارة الموارد البشرية (مقطع). د/ أحمد خليل خير الله => أحمد خليل خير الله فقه الدعوة إلى الله (2) (مقطع). الشيخ/ سعيد محمود => سعيد محمود

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

اقترض مِن جدته مبلغًا مِن المال فهل من الربا أن يعطيها مبلغًا شهريًّا لاحتياجاتها دون أن يحسبه من رأس مالها؟

الفتوى

Separator
اقترض مِن جدته مبلغًا مِن المال فهل من الربا أن يعطيها مبلغًا شهريًّا لاحتياجاتها دون أن يحسبه من رأس مالها؟
248 زائر
27-07-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: كنت في ضائقةٍ ماليةٍ فأعطتني جدتي مبلغًا مِن المال سلفًا، وتأخر المبلغ عندي، فكنت أعطيها كل شهر مبلغًا من المال من عندي (دون طلبٍ منها) على سبيل المساعدة، وشراء الدواء لها، وما تحتاجه، ومثل ذلك، وأنا لا أخصم ذلك من رأس مالها، فهل في هذا تحريم أو ربًا مع العلم أننا لم نتفق على ذلك أصلًا؟ وهل عليها زكاة هذا المال؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا ليس ربًا، وهي عليها زكاة هذا المبلغ مِن رأس مالها إذا بلغ ما عندها نصابًا، ولو بهذا المبلغ، ولكن هذا المبلغ تجب زكاته إذا قبضته عندما تسدده، ويجوز أن تخرج الزكاة مبكرًا معجَّلة الآن.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين