الثلاثاء 2 شهر رمضان 1442هـ الموافق 14 أبريل 2021م
حكم بل الإصبع بالريق لتقليب صفحات المصحف => د/ ياسر برهامى 003- تكوين الجملة (الدروس النحوية). د/ سعد أبو جمل => الدروس النحوية (الكتاب الأول) 021- الآيات (77- 83) (سورة هود- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 011- سورة هود 045- بكاء رسول الله (الشمائل المحمدية). الشيخ/ سعيد محمود => الشمائل المحمدية والخصائل المصطفوية 002- الأدلة من السنة على مشروعية العمل الجماعي (العمل الجماعي- إتحاف الأحباب). الشيخ/ عادل نصر => 07- قضية العمل الجماعي سلسلة شرح كتاب (تنظيم الأسرة وتنظيم النسل) (للاستماع والتحميل).الشيخ/ عبد المنعم الشحات => (تنظيم الأسرة وتنظيم النسل) للعلامة الأزهري (محمد أبو زهرة) 006- إطلالة على سورة (المنافقون) (تفسير ابن كثير). د/ محمود عبد المنعم => تفسير ابن كثير 073- الآيات (29- 31) (سورة المائدة- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 074- الآية (32) (سورة المائدة- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 041- حد الردة- عقوبة المرتد (باب الحدود- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 022- باب الحدود

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حكم المال الذي يأخذه نظير الترويج لمنتجات إحدى الشركات تشترط دفع مبلغ من المال عند تسجيل البيانات

الفتوى

Separator
حكم المال الذي يأخذه نظير الترويج لمنتجات إحدى الشركات تشترط دفع مبلغ من المال عند تسجيل البيانات
533 زائر
15-08-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: ابن أخي يريد العمل في شركة تسويق إلكتروني عن طريق النت، وطبيعة العمل هو تسويق منتجات صحة وتجميل من خلال نشر صورها على صفحته الشخصية، وكل منتج يباع يكون له نسبة 25 دولارًا، والشركة تستخرج له فيزا تحول عليها الدولارات، وأول شهر مِن عمله كل منتج يباع يكون له 50 دولارًا، وكل شخص يأتي به للعمل مع الشركة له 100 دولار عليه، ولكي يعمل معهم لابد من التسجيل فيها ببيانته ودفع مبلغ يبدأ من 3000 أو 6000 جنيه، وكلما زاد المبلغ المدفوع لهم زادت نسبة الأرباح من المبيعات. فهل تجوز هذه المعاملة شرعًا؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فأخذ السمسرة أو الجُعل على مَن تسببت في شرائه السلعة جائز، والمشكلة في المبلغ الذي يشترطون على الموظف الجديد أو الشخص الذي تحضره للعمل معهم (3 آلاف أو 6ألاف جنيه)؛ فهذه المعاملة عقدان في عقدٍ، فلا تجوز.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا