الجمعة، ٢٠ رمضان ١٤٤٥ هـ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٤
بحث متقدم

هل يشترط لحصول ثواب الأذكار التي لها فضائل كثيرة العلم بها؟

السؤال: ورد في فضل التسبيح عدة أحاديث، منها: قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ العَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ، غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ فِي الجَنَّةِ) (رواه الترمذي، وصححه الألباني)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ) (متفق عليه)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ، ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ، حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ) (متفق عليه). والسؤال: 1- هل الصيغة الثالثة: (سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ) تشمل الصيغة الأولى والثانية؛ بمعنى أن يقتصر الإنسان عند ضيق الوقت وتزاحم الأعمال على الصيغة الثالثة ناويًا بها الفضائل الواردة: 1- غرس نخلة في الجنة بكل مرة. 2- غفران الذنوب بمائة مرة. 3- أنها أحب الكلام إلى الله. 4- يكتب له 1000 حسنة أو يحط عنه 1000 سيئة بمائة مرة؟ إلى غير ذلك من بقية الفضائل. 2-: لو أن إنسانًا يلتزم بهذا الذكر التسبيح مثلًا مائة مرة، وهو يعرف أن له فضلًا عامًّا، مثل: أن الله يحبه، لكن لا يعرف ولا ينوي بقية الفضائل، فهل يؤجر الإنسان على بقية الفضائل حتي لو لم ينوِها أو يعرفها أم أنه لا ثواب على ذلك إلا بنية وعلم؟ نفع الله بكم.

هل يشترط لحصول ثواب الأذكار التي لها فضائل كثيرة العلم بها؟
الاثنين ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٠ - ١٣:٣١ م
391

الجواب: 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛  

فهذا الثواب المذكور في الأحاديث الثلاثة يحصل لمَن سبَّح الله كذلك مخلصًا لوجه الله، حتى لو لم يعلم الثواب، وهذا العلم لا يسمَّى نية حتى لا يُثاب إلا إذا قصد هذا الثواب بعينه، فالحديث لم يعلِّق الثواب إلا على القول، مع ما هو معلوم في كل الأعمال مِن شرط الإخلاص.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com