الأربعاء 10 شهر رمضان 1442هـ الموافق 22 أبريل 2021م
002- تأملات في آيات (رمضان 1442هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1442هـ) 008- إعراب الفعل (الدروس النحوية). د/ سعد أبو جمل => الدروس النحوية (الكتاب الأول) 006- معين المتدبرين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتدبرين 001- سورة العصر وبناء الشخصية المسلمة. د/ بهاء سكران => سورة العصر وبناء الشخصية المسلمة 062- تابع سياق ما روي عن النبي - الذنوب التي عدهن في الكبائر (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 004- الداخل إلى بدن الصائم عبر الأنف والأذن والعين والجلد (مسائل الصيام المعاصرة). الشيخ/ سعيد محمود => مسائل الصيام المعاصرة 005- القلب المريض (ولادة قلب). الشيخ/ عادل نصر => ولادة قلب 001- العلاقة بين التفسير والتدبر(سورة الأنفال تفسير وتدبر). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => سورة الأنفال تفسير وتدبر 002- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 003- تأملات في آيات (رمضان 1442هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1442هـ)

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

اشترى جراكن جاز من شخص بأقل من سعرها ثم علم أنه يختلسها من الشركة التي يعمل بها فما يلزمه؟

الفتوى

Separator
اشترى جراكن جاز من شخص بأقل من سعرها ثم علم أنه يختلسها من الشركة التي يعمل بها فما يلزمه؟
189 زائر
04-02-2021
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- عَرَض عليَّ بعض الناس شراء جراكن جاز بسعر أقل من سعر السوق، وبالفعل اشتريت منه عددًا ثم علمت بعد ذلك أنه يعمل في شركة قطاع عام، ويقوم بسرقة هذه الجراكن وبيعها لحسابه الخاص، فتوقفت عن الشراء منه، فما يلزمني الآن؟ وماذا عليَّ أن أفعل؟ أم لا يلزمني فرق السعر وإنما الذي يتحمل ذلك هو هذا الشخص وليس أنا؟ 2- هل الذنب عليه وحده ويتحمل هو رد المال الذي أخذه مني وأنفقه؛ لأنني لم أكن أعلم؟ وكيف يرده والشركة قطاع عام؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فكان لا بد أن لك مِن البحث قبل الشراء بهذا السعر المنخفض، فإن الغالب على الظن أنه مسروق، وأرى أنه يلزم إبلاغه بضرورة إخراج الثمن الذي باع به، وأنت يلزمك الفرق في هذه الحالة، وهدده بأنك ستبلغ عنه إن لم يفعل؛ وإلا فالأحوط لك أن تتصدق بكل الثمن.

وعليه أن يتصدق بالثمن الذي باع به في فقراء المسلمين، وأراك مقصِّرًا في السؤال عن سبب انخفاض السعر.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا