الجمعة، ٢٠ رمضان ١٤٤٥ هـ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٤
بحث متقدم

حدث في مثل هذا الشهر "جمادى الأولى"

غزوة مؤته- مقتل الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير

حدث في مثل هذا الشهر "جمادى الأولى"
أحمد حمدي
السبت ٠٤ فبراير ٢٠١٧ - ١٤:٤٣ م
1163

حدث في مثل هذا الشهر "جمادى الأولى"

كتبه/ أحمد حمدي

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1-      غزوة مؤته 8 هــ في البلقاء من أرض الشام

        سببها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث الحارث بن عمير الأزدي من بني لهب بكتابه إلى الشام إلى ملك الروم، فعرض له شرحبيل بن عمرو الغساني فأوثقه رباطا، ثم قدمه فضرب عنقه؛ فاشتد ذلك على الرسول - صلى الله عليه وسلم - فبعث جيشًا من المسلمين قوامه ثلاثة ألاف بقيادة زيد بن حارثة حِبّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: فإن أصيبَ فجعفر بن أبي طالب، فإن أصيب فعبد الله بن رواحة، وقد استشهدوا جميعًا ضد الروم الذى كان عددهم مائتا ألف..

        تولى خالد بن الوليد من غير إِمْرَةٍ، وانسحب بالجيش من أمام الروم؛ فخرج الصبيان والنساء وقالوا لهم: أنتم الفُرّار، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "بل أنتم الكُرّار ، أنتم العَكّارون"؛ فانسحاب خالد -رضي الله عنه- كان مفسدة ولكنه كان دَفعًا لمفسدة أكبر منها وهي استئصال الجيش وهلاكه، وللحفاظ على رأس المال، فكان عاقبة ذلك الانتصار في غزوة تبوك في شهر رجب 9 هــ على الروم بثلاثة آلاف مقاتل، فهذا درس في فقه المصالح والمفاسد.

 

2-      مقتل الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير 73 هــ

        قتل الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير عام 73 هــ، على يد الحجاج بن يوسف الثقفي قائد جيش عبدالملك بن مروان، بعد حصار مكة وضرب الكعبة بالمنجنيق، وصلب ابن الزبير على أبواب مكة..

        كم كان ظلم الحجاج وقتله لعشرات المئات والآلاف من التابعين والعلماء، أمثال سعيد بن جبير، ومع ذلك بايعه عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- وصلّى خلفه وحج وغزا معه، وكذلك ابن عباس وأنس بن مالك -رضي الله عنهم جميعًا- وصبروا على أئمة الجور والظلم دفعًا للفتن والمزيد من الدمار والمفاسد، وليس خنوعًا أو خضوعًا أو رضا بالظلم، بل تحمل مفسدة دفعا لمفسدة أكبر منها..

 

نسوق ذلك لمن يقول "ركنتم للذين ظلموا" أو  "رضيتم بالظلم والدماء" فأين أنت من فِعْل الصحابة ونهيهم؟ فمن يحكم على الأمور والمآلات بالعاطفة كالنساء والصبيان الذين قالوا: "أنتم الفُرّار"، بينما من يحكم بالحكمة والخبرة وموازين الشريعة والعقل كالنبي - صلى الله عليه وسلم - أثنى عليهم وقال: "أنتم الكُرّار".

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

 

تصنيفات المادة

ربما يهمك أيضاً

آداب العمل الجماعي -3
621 ٣٠ أبريل ٢٠٢٠
رمضان في ظروف خاصة!
781 ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
فضل العمل الجماعي -2
612 ٢٢ مارس ٢٠٢٠
فضل العمل الجماعي -1
930 ١٩ مارس ٢٠٢٠
الطموح -2
621 ١٠ مارس ٢٠٢٠
الطموح (1)
677 ٢٧ فبراير ٢٠٢٠