الجمعة، ٢٠ رمضان ١٤٤٥ هـ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٤
بحث متقدم

لا يستويان مثلا

ما عند الله خير وأعظم أجرا

لا يستويان مثلا
أحمد مسعود الفقي
الاثنين ١٦ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٧:٥٦ م
982

لا يستويان مثلا

كتبه/ أحمد مسعود الفقي

  الحمد لله المعطي بلا عد، المنعم بلا حد، وأشهد ألا إله إلا الله وحده، لا شريك له، جل عن الشبيه والند، رفع السماء بلا عمد، وبسط الأرض ومد، خزائنه مملوءة لا تنفد، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، خير من وفى بما وعد، وأسلم على يديه الخصم الألد، صلاة وسلاما عليه إلى الأبد.

أما بعد:

  فإن جاز للعبد أن يجري مقارنة، بين ما يقدمه لنفسه من أعمال صالحة، وقربات لله عز وجل، وبين ما يقابل ذلك من أجر وثواب ،من رب العالمين، لأيقن أن البون شاسع، والفرق كبير، وأن ما عند الله خير وأعظم أجرا، قال تعالى: (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيم) 20 المزمل

    أي: وما تقدّموا أيها المؤمنون، لأنفسكم في دار الدنيا، من صدقة أو نفقة تنفقونها في سبيل الله، أو غير ذلك من نفقة في وجوه الخير، أو عمل بطاعة الله من صلاة أو صيام أو حجّ، أو غير ذلك من أعمال الخير في طلب ما عند الله، تجدوه عند الله يوم القيامة في معادكم، هو خيرا لكم مما قدمتم في الدنيا، وأعظم منه ثوابا أي: ثوابه أعظم من ذلك الذي قدّمتموه لو لم تكونوا قدّمتموه.

و  قال تعالى: (مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)160الأنعام

  إذا استشعر العبد أنه بمجرد عمل يسير، بإقبال يسير أن الله يُقبل عليه أكثر من ذلك، فنحتاج إلى مزيد من الإقبال على الله -عز وجل-، نثق أننا إذا صلينا لله -تبارك وتعالى- ركعتين في أي وقت من الليل أو النهار أن الله يُقبل علينا أكثر من هذا، وإذا تصدقنا بصدقة ولو يسيرة أن الله يَقبل منا، وأن الله يُقبل علينا أعظم من إقبالنا عليه، فيكون العبد متسارعاً في الإقبال على ربه ومليكه الذي هو غني عنه سبحانه وتعالى-، ونحن الفقراء المساكين.

  روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر -رضي الله تعالى عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم-: (يقول الله -عز وجل-: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها أو أزْيَد، ومن جاء بالسيئة فجزاءُ سيئةٍ سيئةٌ مثلها أو أغفِرُ، ومن تقرب مني شبراً تقربت منه ذراعاً، ومن تقرب مني ذراعاً تقربت منه باعاً، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة، ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئاً لقيته بمثلها مغفرة).

قال الله عز وجل:( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُون)152 البقرة

  أنت أيها العبد الضعيف ،خلق من خلق الله، تذكر الله العظيم، في ملأ من الناس، المطيع والعاصي ،في دنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة، فالله عز وجل، وهو العظيم الذي قامت به السموات والأرض، من بيده مقاليد كل شيء، القادر على كل شيء، القاهر لكل شيء، يذكرك ،في الملأ الأعلى، وهم الملائكة، الذين يسبحون الليل والنهار لا يفترون، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ،فشتان بين ذكرك لله وذكر الله لك.

  روى البخاري ومسلم ،من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :》من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه. 》

  ففي هذا الحديث، نجد أن الله رتب لك أربع فضائل، إذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وهذه سهلة يمكن وأنت تنتظر صلاة الفجر، بعد أن تأتي للمسجد تقولها في طريقك، أو بعد طلوع الفجر، تقولها تنتفع بها، وهذا أيضا من الأمور التي ينبغي للإنسان أن يداوم عليها، وينبغي أن يقولها في أول النهار لتكون حرزا له من الشيطان .

  وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:》من تطهر في بيته ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة》

  وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:《من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له في الجنة نزلا كلما غدا أو راح》

  في هذين الحديثين إثبات هذا الجزاء العظيم لمن ذهب إلى المسجد أول النهار أو آخره، وفيه بيان فضل الله - عز وجل - على العبد؛ حيث يُعطيه على مثل هذه الأعمال اليسيرة هذا الثواب الجزيل؛ [ابن عثيمين - رحمه الله]

  وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《من تصدق بعل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أخدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل》

ويظهر من هذا الحديث اعتناء الله -عز وجل- بهذه الصدقة ولو كانت قليلة قال: (حتى تكون مثل الجبل)، وهذا على ظاهره، يعني بعض أهل العلم قال: إن المراد به الثواب، أن يكون الثواب مثل الجبل، وبعضهم قال: إن المراد بذلك هو نفس الصدقة، ولا مانع من هذا المعنى، فيكون ذلك عظيماً عند الله -جل جلاله-، فإذا كان الإنسان تصدق بجنيه مثلاً فإذا قدم على الله -عز وجل- فإنه لا يجد صدقته كما هي، وإنما يجد ذلك أعظم وأكبر أضعافاً مضاعفة، إذا تصدق هذا الإنسان بقطعة من اللحم أو الخبز أو نحو هذا فإنه لا يجدها كما هي عند الله -تبارك وتعالى-، إذا تصدق بثوب أو بساعة فإنه يجد ذلك عظيماً، هذه تنمو عند الله -جل جلاله- الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة.

  روى البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا》

  استثنى الله الصوم من الأعمال كلها تضاعف بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فإنه لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد بل يضاعفه الله عز وجل أضعافا كثيرة بغير حصر عدد فإن الصيام من الصبر وقد قال تعالى : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَاب} [الزمر:10] ولهذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمى شهر رمضان شهر الصبر وفي حديث آخر عنه صلى الله عليه وسلم قال : «الصوم نصف الصبر».

  روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:《من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه》

  روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"، والحج المبرور هو الذي لا يخالط إثم، فأي ثواب أعظم من هذا الثواب ،وأي فضل أكبر من هذا الفضل، فأقبلوا على الله عباد الله، ولا تستقلوا العبادة، فمهما صغرت فهي عند الله عظيمة، طالما ابتغيت بها وجه الله عز وجل، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تحقِرنَّ من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طَلْقٍ)؛ رواه مسلم

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

 

ربما يهمك أيضاً

لا يستوون عند الله (1)
27 ٢٧ مارس ٢٠٢٤
مَن هوى فقد هوى(2)!
214 ٠٢ فبراير ٢٠٢٢
من هوى فقد هوى (1)!
121 ٢٩ ديسمبر ٢٠٢١