الجمعة 6 شهر ربيع الثاني 1440هـ الموافق 13 ديسمبر 2018م
079- تابع- الباب (22) في إثبات حكمة الرب- تعالى- في خلقه وأمره وذكر الغايات المطلوبة له بذلك ... (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية مِن مبادئ الشريعة الإسلامية => ركن المقالات دعاة على أبواب جنهم! => أحمد حمدي 066- كاد وأخواتها (شرح المقدمة الآجرومية). الشيخ/ عبد المعطي عبد الغني => شرح المقدمة الآجرومية 008- التناول القرآني للقصة (وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا). الشيخ/ سعيد محمود => وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا 005- الصاحب ساحب (1) (الخصائص العمرية للمراهقين). الشيخ/ مصطفى دياب => الخصائص العمرية للمراهقين 045- تابع- ما جاء في الكهان ونحوهم (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 012- تابع- الآية ( 11) من تفسير ابن جرير (تفسير سورة النور). د/ ياسر برهامي => 024- سورة النور 156- تابع- فصل من كلام عبد الله بن مسعود (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد 027- سورة النمل (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
 متى يكون الذبح شركا؟ (دقيقة عقدية). الشيخ/ سعيد محمود

حكم تأخير الوكيل إخراج الكفارات عن أصحابها إلى شهر رمضان

الفتوى

Separator
حكم تأخير الوكيل إخراج الكفارات عن أصحابها إلى شهر رمضان
1638 زائر
16-05-2016
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- فضيلة الشيخ الدكتور "ياسر برهامي"، ما الحكم في رجل يستلم الكفارات مِن أصحابها مِن باب الوكالة ليخرجها كوكيل عنهم في إخراجها إلى مستحقيها، ولكن الوكيل يمسكها أشهرًا حتى يطعم بها الفقراء في رمضان، فهل يجوز إمساكها علي هذا النحو بحجة أن الموكل لم يقيده بزمن، وعند عدم التقييد بزمن هل تقيد بالعرف والعادة في إخراجها فيكون إخراجها عند تسلمها بوقت قصير؟ وهل الكفارات التي تنص على الإطعام، مثل: "الظهار، والإيلاء، واليمين، والجماع في نهار رمضان، والقتل" هل هي على الفور أم على التراخي أم محل تفصيل؟ 2- هل ما كان منها على الفور يقوم الوكيل فيها مقام موكله فيخرجها على الفور أم يجوز له إمساكها إلى رمضان مدة شهرين أو أكثر مِن تاريخ تسلمها أم لا يجوز له ذلك باعتبار أن الوكيل يقوم مقام موكله؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فكفارة الظهار مرتبطة بالامتناع مِن وطء الزوجة حتى يكفـِّر؛ فهذه لا بد فيها مِن إخبار صاحبها أنها أُخرت؛ لأنه سيظل ممتنعًا عن زوجته حتى يخبره أو يعطيها له ليبحث عن مستحقيها أو مَن يعاونه في ذلك ليحل له معاشرة امرأته، أما باقي الأنواع مِن الكفارات؛ فهي على الراجح في ذمته على التراخي، لكن ينبغي التعجيل بها.

2- الوكيل يقوم مقام مَن وجبت عليه الكفارة؛ ليس له أن يؤخرها إلا بعلمه فيما إذا كانت كفارة ظهار.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى