الإثنين 12 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 26 يناير 2021م
تَغَافَل ... تَسَامَح... لا تَنْتَصِر! => ركن المقالات التربية الاجتماعية في مرحلة الطفولة (7) مراعاة الحقوق الاجتماعية => عصام حسنين الفساد (81) سلبيات أبرزتها أزمة كورونا (9) مغبة تحويل كرة القدم إلى صناعة واحتراف => علاء بكر 013- الترغيب في قراءة سورة البقرة وآل عمران وما جاء فيمن قرأ آخر آل عمران فلم يتفكر فيها (2) (كتاب قراءة القرآن- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 013- كتاب قراءة القرآن 029- صلاة الجمعة (2) (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 174- الآيتان (170- 171) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (ابن جرير) 175- الآية (171) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (ابن جرير) 067- تابع باب ما نزل في إبداء النسوة زينتهن وإخفائها (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة الغرب وطلب الغفلة (مقطع). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => عبد المنعم الشحات لماذا شرع الجهاد (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

إذا لم يُسجَّل عقد البيع وبقي باسم المالك الأول فهل يجوز له طلب مقابل لنقل الملكية لمشترٍ آخر؟

الفتوى

Separator
إذا لم يُسجَّل عقد البيع وبقي باسم المالك الأول فهل يجوز له طلب مقابل لنقل الملكية لمشترٍ آخر؟
2025 زائر
04-02-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: هناك أختان لكل واحدة منها شقة، فقامت كل واحدة ببيع شقتها للأخرى وقبضتا الثمن، وتم تسجيل شقة في الشهر العقاري والمحكمة، ولم يتم توثيق الشقة الأخرى نسيانًا، ومرت سنوات طوال، وأرادت الأخت صاحبة الشقة التي لم تسجل أن تبيع شقتها لآخر، واتفقا على البيع وعند فحص الأوراق لدى المحامي تبين أن الشقة لا زالت باسم أختها وقد نسوا التسجيل، فما كان منهم إلا أنهم عقدوا البيع باسم الأخت صاحبة الشقة قضاءً وفي الأوراق الرسمية، بينما التي قبضت المال الأخت الثانية صاحبة الشقة حاليًا ديانة. والخلاصة: أن المشتري كتب العقد ووثقه مع امرأة، بينما اتفق على عقد البيع شفاهة وأعطى الثمن لأخرى، وهذه الصورة متكررة خاصة في شراء السيارات التي قد تكون باسم شخص ويبيع بالتوكيل لآخرين، ويمكن في أحد المرات أن يطلب مِن المالك الأصلي البيع بسبب كثرة التوكيلات أو مشاكلها في المرور والجهات الرسمية بينما الذي يقبض الثمن المالك الأخير. والسؤال: 1- هل هذه الصورة جائزة شرعًا، مع أنها صحيحة عند القضاء الذي يتعامل بالأوراق الظاهرة دون العلم بالتفاصيل والنيات؟ 2- إذا طلب المالك الأصلي مبلغًا مِن المال مقابل التوقيع على العقد الجديد، أو عمل توكيلاً بالتصرف للمشتري الجديد، ومقابل الذهاب للمحكمة في جلسة صحة التوقيع، فهل هذا جائز؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذه الصورة صحيحة شرعًا طالما وقع التراضي بينهم، ولا حق للمالك الأصلي في شيءٍ مِن المال مقابل التوقيع أو التوكيل إلا أجرة الانتقال للمحكمة أو أجرة تعطله عن عمله لو تعطل.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين