الأحد 5 جمادى الأولى 1439هـ الموافق 22 يناير 2018م

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل السَّلَفيَّة مصدر الإرهاب؟!- د/ ياسر برهامي
لقاء حواري حول أحداث مسجد الروضة بشمال سيناء. الشيخ/ شريف الهواري
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

مقولة: (نحن بشر ولا بد أن نعصي الله!)

الفتوى

Separator
مقولة: (نحن بشر ولا بد أن نعصي الله!)
494 زائر
14-09-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- كيف يرد الزوج على زوجته التي تقول له إذا أمرها بطاعة واجبة أو مستحبة: "لا دخل لكَ بعبادتي، ولا تجعلني أفعل العبادة مِن أجلك أنتَ، إنما الله الذي يسألني عنها"، وتقول له أيضًا: "إذا قصرتُ في طاعة الله؛ فلا تثقل عليَّ حتى لا أمل مِن كلامك! والبشر لا بد أن يعصوا الله"؟ 2- ما الرد على الزوجة التي تقول لزوجها إنها لا تستطيع طاعته طاعة كاملة؛ لأننا بشر، ويمكن أن تخالفه؛ لأنها بشر، وأنه ليس للزوج أن يطلقها ولو كانت لا تسمع كلامه أو إذا قال لها ألا تكلم امرأة سيئة الخلق أو غير ملتزمة؟ 3- تقول هذه الزوجة لزوجها إذا قصَّرت في حق زوجها: "نحن بشر ونقصِّر في حق الله، وإذا كنا نحن البشر نعصي الله، والله يصبر علينا ولا يعاقبنا، وأنت العبد لا بد أن تصبر على زوجتك مهما فعلتْ"، فما الرد عليها؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- يقول لها: قال الله -تعالى-: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران:104)، وقال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) (التحريم:6). قال عليٌ -رضي الله عنه-: "علموهم وأدبوهم". وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ) (رواه مسلم).

2- كلنا بشر خطاءون، لكن هذا لا يجعل المعصية مباحة، والنصح مع العبد لازم، ولا يمكن أن نقول يطلقها لأدني تقصير أو معصية، بل هذا كسرها، ولكن الأمر مرده إلى كثرة المعاصي والمخالفات، وقدرتها، وقبول النصح وعدمه، وقدرة الزوج على التعامل، وهو في النهاية صاحب القرار.

3- فليس الأمر كما ذكرتْ هي مهما فعلتْ، ولا كما تريد أن تقول أنتَ لأدني معصية أو مخالفة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator

جديد الفتاوى

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- حاتم

حمل تطبيق موقع أنا السلفي لأندرويد