الخميس 15 رجب 1440هـ الموافق 21 مارس 2019م
امض ولا تلتفت. الشيخ/ عصام حسنين => عصام حسنين 001- من أول الكتاب إلى (ترائي أهل الجنة أهل الغرف كما يرى الكوكب في السماء) (كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 052- كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها 033- الآيات (52- 54) (تفسير سورة الحج- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 022- سورة الحج 006- الآيات (22- 25) من ابن كثير (تفسير سورة الحجر). د/ ياسر برهامي => 015- سورة الحجر 011- كثرة عروض الكافرين للنبي وتربيته لصحابته عن الإعراض عنهم (وقفات تربوية مع السيرة النبوية). د/ أحمد فريد => وقفات تربوية مع السيرة النبوية (جديد) 045- سورة الأحقاف (دفع إيهام الاضطراب). د/ محمد إسماعيل المقدم => دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب (قيامة أرطغرل) في الميزان. د/ أحمد حمدي => أضواء على الواقع برُّ اليوم الواحد!. د/ علاء بكر => أضواء على الواقع إرهابي نيوزيلندا.. ماذا لو كان مسلماً؟. محمد البلقاسي => أضواء على الواقع بيان من (الدعوة السلفية) بشأن حادث القتل الوحشي للمسلمين في (نيوزيلندا)! => أضواء على الواقع

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

لماذا نرفض العلمانية؟!
منهج تربوي خاص بالنساء

وقفات مِن المرحلة المكية (1)

المقال

Separator
وقفات مِن المرحلة المكية (1)
420 زائر
28-05-2018
خالد آل رحيم

وقفات مِن المرحلة المكية (1)

كتبه/ خالد آل رحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

ففي هذا الوقت التي تتقاذف الأمة فيه الفتن مِن مشارق الأرض ومغاربها، وينهش جسدها المنهك القريب قبْل البعيد؛ كان لزامًا على الجميع إعادة قراءة المرحلة المكية قبْل بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- وما بعدها، فالأرض بمَن عليها قبل البعثة كانت مبغضة مِن الله -تعالى- كما جاء في الحديث: (وَإِنَّ اللهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ، فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ؛ إِلَّا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ) (رواه مسلم).

وفي تلك الأثناء أراد الله -تعالى- أن يغير وجه هذه الأرض ببعثته -صلى الله عليه وسلم-، وحتى تعلم صعوبة تلك المرحلة التي بُعث فيها النبي -صلى الله عليه وسلم- لتكون على معرفة بطبيعة الطريق، تأمل هذه الكلمات:

قال أبى الحسن الندوى -رحمه الله-: "أما العرب فساءت أخلاقهم فأولعوا بالخمر والقمار، وبلغتْ بهم القساوة والحمية المزعومة إلى وأد البنات، وشاع فيهم الغارات وقطع الطرق على القوافل، وسقطت منزلة المرأة؛ فكانت تورث كما يورث المتاع أو الدابة، ومِن المأكولات ما هو خاص بالذكور محرم على الإناث، وكان يسوغ للرجل أن يتزوج ما يشاء مِن النساء مِن غير تحديد، وكانت العصبية القبلية والدموية شديدة جامحة، وأغرموا بالحرب حتى سارت مسلاة لهم وملهى وهواية، وهانت عليهم إراقة الدماء فتثير حادثتها وتدوم الحرب أربعين سنة -حرب البسوس- يقتل فيها ألوف مِن الناس، وكان شرب الخمر واسع الشيوع شديد الرسوخ فيهم.

وكان الرجل في الجاهلية يقامر على أهله وماله، وكان الربا في الجاهلية في التضعيف، ولم يكن الزنا نادرًا، وكان غير مستنكر، فكان مِن العادات أن يتخذ الرجل خليلات، وتتخذ النساء أخلاء بدون عقد، ومنهم مَن كان يقتل أولاده خشية الإنفاق، وخوف الفقر، وهم الفقراء مِن بعض قبائل العرب. وقصارى القول: أن القرن السادس المسيحي الذي كانت فيه البعثة المحمدية وما يليه مِن فترة زمنية، كانت مِن أحط أدوار التاريخ، ومِن أشدها ظلامًا ويأسًا مِن مستقبل الإنسانية، وصلاحيتها للبقاء والازدهار" (انتهى).

وكانت "قريش" تعيش أقوى صور الجاهلية التي دُونت في كتب التاريخ!

وهنا نستخلص أن الوضع قبْل بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم- كان في أدنى مستوى مِن الانحطاط، والانحلال العقدي والأخلاقي والسلوكي، وكان أهل الجزيرة يعيشون همجية لا نظير لها على مدار التاريخ، ومِن ضمنها "قريش" التي كانت تعيش أحط أدوارها؛ ولذلك بُعث النبي -صلى الله عليه وسلم، والذي قام بتأهيله ربه -تعالى- لحمل رسالة تغيير تلك الأرض، فبعد ما ذكر مِن الجاهلية التي كانت تعيشها الإنسانية، وبالتالي الجزيرة العربية ومنها قريش، كان لا بد مِن تهيئة النبي -صلى الله عليه وسلم- لمجابهة هذه الحالة الخطيرة، وهذا الانفلات الأخلاقي والعقائدي.

وللحديث بقية -إن شاء الله-.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

اللغة العربية .. ومعالم النهضة السلفية- كتبه/ وائل سرحان