الأحد 24 ذو الحجة 1440هـ الموافق 25 أغسطس 2019م
064- الحكمة فى تقديم العصبة البعداء على ذوى الأرحام الأقربين إلى الحكمة فى تشريع الشفعة (إعلام الموقعين). د/ ياسر برهامي => إعلام الموقعين عن رب العالمين 065- رأى من يقصر الشفعة على الجوار إلى خير الأقوال فى شفعة الجوار (إعلام الموقعين). د/ ياسر برهامي => إعلام الموقعين عن رب العالمين 02- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 03- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 05- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 06- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 027- الآية ( 44) (سورة المائدة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 005- سورة المائدة 003- من (فتح قسطنطينية وخروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم) إلى (ما يكون من فتوحات المسلمين قبل الدجال) (كتاب الفتن وأشراط الساعة- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 053- كتاب الفتن وأشراط الساعة 021- الآيات (78- 86) (تفسير سورة الحجر- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 015- سورة الحجر 110- فصل- في ابطال دعوى الرافضي دلالة آية (وكونوا مع الصادقين) على إمامة علي (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
فضائل شهر المحرم. الشيخ/ عصام حسنين
وقفات مع عاشوراء. د/ سعيد الروبي

هل يشترط في قبول التفسير عن الصحابة والتابعين ثبوت الأسانيد؟

الفتوى

Separator
هل يشترط في قبول التفسير عن الصحابة والتابعين ثبوت الأسانيد؟
435 زائر
10-08-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- سمعتُ مَن ينكر على الامام الطبري في تفسيره أن معظم الآثار والأحاديث المروية في تفسيره عند أي محقق للحديث ضعيفة، ولا تقوم بها حجة، وقد سمعتُ هذا مِن بعض المشايخ، فهل هذا صحيح؟ وإذا كان ذلك صحيحًا؛ فكيف يصح الاستدلال بهذا التفسير والنصوص التي فيه إذا كانت هذه الآثار في مجملها غير ثابتة؟! 2- سمعتُ كذلك بعض الناس يطعن في تفسير الطبري، ويذكر أن فيه أخطاءً كثيرة، وأشياء عجيبة، مثل تفسيره لهجر المرأة بأنه ربطها وتقييدها تأديبًا لها، ومثل ذلك. فما القول الفصل في الموقف مِن هذا التفسير؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فمَن يشترط في التفسير ما يُشترط في الحديث المرفوع؛ لا يعرف طريقة أهل العلم جميعًا في ذلك، فكلهم يعتمد في إثبات التفسير على هذه الآثار بأسانيدها، ومنهم البخاري -رحمه الله-، كما روى في صحيحه -معلقًا- كثيرًا مِن هذه الآثار التي أسانيدها هي المذكورة عند الطبري، ولكن إذا كان الأمر يُبنى عليه حكم يتوقف على الأثر، ولا يستدل له بالآية أو الأحاديث الصحيحة لم يصح الاستدلال، أما بيان عموم الآية أو دلالتها فهي كافية.

2- وأما ما يذكره البعض مِن أقوال غريبة، فلم يخلُ عالمٌ مِن ذلك، ولا يقدح ذلك في علمه، والإمام الطبري -رحمه الله- ينقل دائمًا عن السلف، فهو أعظم كتاب تفسير بالمنقول والمأثور على الإطلاق، وهو تفسير سلفي لا يقدح فيه إلا جاحد.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

يوم عاشوراء. الشيخ/ محمود عبد الحميد