الأحد 13 محرم 1440هـ الموافق 23 سبتمبر 2018م
مجلة النبع الصافي- العدد 184- الجمعة 11-1-1440هـ - 21-9-2018م => مجلة النبع الصافي 006- اسم الله الحفيظ (2) (في ظلال الأسماء الحسنى). الشيخ إيهاب الشريف => في ظلال الأسماء الحسنى 016- معتقد علي بن المديني (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 022- مبطلات المسح على الخفين (دقيقة فقهية) . الشيخ سعيد محمود => دقيقة فقهية 005- الآيات (15- 21) من تفسير ابن جرير (تفسير سورة الشعراء). د/ ياسر برهامي => 026- سورة الشعراء 065- تابع- في ذكر مناظرة جرت بين جبري وسني جمعهما مجلس مذاكرة (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية 011- شرع الله هو الروح وهو النور (خواطر إيمانية). د/ أحمد فريد => خواطر إيمانية ما الحكم إذا وهبها زوجها بيتًا وتريد أن يرد إلى ورثته بعد موتها؟ => د/ ياسر برهامى هل يجوز التربح مِن شراء الصكوك مع البنوك الإسلامية؟ => د/ ياسر برهامى صفحات مِن ذاكرة التاريخ (49) ثورة يزيد بن المهلب عام 102هـ => زين العابدين كامل

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1428هـ- د/ ياسر برهامي
(تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ، وَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الَّذِي لَكُمْ)- كتبه/ ياسر برهامي
 مشاريع تدبُّر القرآن... ضوابط ومحاذير - كتبه/ عبد المنعم الشحات

هل يشترط في قبول التفسير عن الصحابة والتابعين ثبوت الأسانيد؟

الفتوى

Separator
هل يشترط في قبول التفسير عن الصحابة والتابعين ثبوت الأسانيد؟
225 زائر
10-08-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- سمعتُ مَن ينكر على الامام الطبري في تفسيره أن معظم الآثار والأحاديث المروية في تفسيره عند أي محقق للحديث ضعيفة، ولا تقوم بها حجة، وقد سمعتُ هذا مِن بعض المشايخ، فهل هذا صحيح؟ وإذا كان ذلك صحيحًا؛ فكيف يصح الاستدلال بهذا التفسير والنصوص التي فيه إذا كانت هذه الآثار في مجملها غير ثابتة؟! 2- سمعتُ كذلك بعض الناس يطعن في تفسير الطبري، ويذكر أن فيه أخطاءً كثيرة، وأشياء عجيبة، مثل تفسيره لهجر المرأة بأنه ربطها وتقييدها تأديبًا لها، ومثل ذلك. فما القول الفصل في الموقف مِن هذا التفسير؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فمَن يشترط في التفسير ما يُشترط في الحديث المرفوع؛ لا يعرف طريقة أهل العلم جميعًا في ذلك، فكلهم يعتمد في إثبات التفسير على هذه الآثار بأسانيدها، ومنهم البخاري -رحمه الله-، كما روى في صحيحه -معلقًا- كثيرًا مِن هذه الآثار التي أسانيدها هي المذكورة عند الطبري، ولكن إذا كان الأمر يُبنى عليه حكم يتوقف على الأثر، ولا يستدل له بالآية أو الأحاديث الصحيحة لم يصح الاستدلال، أما بيان عموم الآية أو دلالتها فهي كافية.

2- وأما ما يذكره البعض مِن أقوال غريبة، فلم يخلُ عالمٌ مِن ذلك، ولا يقدح ذلك في علمه، والإمام الطبري -رحمه الله- ينقل دائمًا عن السلف، فهو أعظم كتاب تفسير بالمنقول والمأثور على الإطلاق، وهو تفسير سلفي لا يقدح فيه إلا جاحد.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى