الثلاثاء 5 صفر 1440هـ الموافق 16 أكتوبر 2018م
تأملات في حجة الوداع (12) => ياسر برهامي 089- الآيات (150- 152) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 004- سورة النساء من الآية 1 إلى الآية 9 (سورة الجاثية- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => تفسير ابن كثير 008- من( النهي عن تقنيط الإنسان من رحمة الله تعالى) إلى (استحباب مجالسة الصالحين وجانبة قرناء السوء ) (البر والصلة- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 045- كتاب البر والصلة والآداب 015- الآيات (24 - 26) (تفسير سورة إبراهيم). د/ ياسر برهامي => 014- سورة إبراهيم 211- تابع- كتاب الأحكام (الشرح المُفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم). د/ ياسر برهامي => الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم 013- سورة الرعد (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ 023- موت النبي محمد صلى الله عليه وسلم(خواطر إيمانية). د/ أحمد فريد => خواطر إيمانية بمَ نصح الصحابة الحسين -رضي الله عنه- عند خروجه؟ => أحمد حمدي أثر حرب العاشر مِن رمضان على الأدب الإسرائيلي => علاء بكر

القائمة الرئيسية

Separator
تأملات في النصيحة- د/ ياسر برهامي - word- pdf

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
 متى يكون الذبح شركا؟ (دقيقة عقدية). الشيخ/ سعيد محمود

ما الحكم إذا تنازل الإخوة عن ميراثهم لإخوتهم الصغار في حياة والدهم ثم أرادوا التراجع عن ذلك بعد وفاته؟

الفتوى

Separator
ما الحكم إذا تنازل الإخوة عن ميراثهم لإخوتهم الصغار في حياة والدهم ثم أرادوا التراجع عن ذلك بعد وفاته؟
298 زائر
25-09-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: أنا والدي تجاوز الـ 90 مِن عمره وهو مريض جدًّا، وكان قد تزوج مرتين فأنجب مِن الأولى 4 أولاد كبار وهم متزوجون ولهم أولاد وبيوت، وبعد وفاة الأولى تزوج الثانية -وهي والدتي- وأنجب منها ولدًا هو أنا، و3 بنات، ولما كنا صغارًا كتب إخوتي الكبار تنازلًا عن نصيبهم في الغيط والبيوت لي ولإخوتي على ورق ومضوا على ذلك، وأنهم لا يريدون ميراثهم في هذه الأشياء؛ لأننا فقراء وهم حالتهم ميسورة. والسؤال: هل يحق لهم الرجوع في هذا التنازل بعد وفاة والدي؟ وهل لنا استعمال هذه الأوراق إن تراجعوا فيما تنازلوا عنه بإرادتهم؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذه هبة لما لم يملكوه بعد؛ فلم تصح ابتداءً، أما إذا مات الوالد -حفظه الله- وهم أحياء فقد تملكوا هذه الأنصبة مِن الميراث، فإذا استمروا على الهبة صحت، أما قبْل ذلك؛ فلهم الرجوع؛ لأنها لم تصح أصلًا.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى