السبت 10 شهر ربيع الثاني 1441هـ الموافق 7 ديسمبر 2019م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

الاعتراض على وصية الأب لبعض أحفاده

الفتوى

Separator
الاعتراض على وصية الأب لبعض أحفاده
746 زائر
30-06-2014
د / ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- توفي جدي الأسبوع الماضي -رحمه الله-، وكان قد عمل وصية في عام 2004م وأعطى النسخة الأصلية منها لوالدي وهو الأخ الأكبر، ويوجد غيره 6 أخوات و3 إخوة، وكان جدي أوصى بنصف عمارة لأبناء أحد أولاده، والوصية شروطها تامة ولا تتعدى الثلث، ولكن جميع إخوة أبي يريدون أن يقاطعوه إذا طبق هذه الوصية، ونحن سألنا فقالوا لنا: إن تطبيقها واجب وأن أبي يأثم إذا لم يطبقها، فما رأيك؟ وما حكم هؤلاء الذين لم يقبلوا تنفيذ وصية أبيهم؟ 2- أحد أعمامي كان في حياة جدي يأخذ العطايا والهبات منه، وإخوته لا يأخذون لا البنات ولا الرجال، فأخذ سيارة وأخذ قطعة أرض هكذا بدون مال، فما حكم الشرع لأنه أكل حق إخوته جميعًا؟ وشكرًا لكم على الجهود المباركة.
جواب السؤال

الاعتراض على وصية الأب لبعض أحفاده

السؤال:

1- توفي جدي الأسبوع الماضي -رحمه الله-، وكان قد عمل وصية في عام 2004م وأعطى النسخة الأصلية منها لوالدي وهو الأخ الأكبر، ويوجد غيره 6 أخوات و3 إخوة، وكان جدي أوصى بنصف عمارة لأبناء أحد أولاده، والوصية شروطها تامة ولا تتعدى الثلث، ولكن جميع إخوة أبي يريدون أن يقاطعوه إذا طبق هذه الوصية، ونحن سألنا فقالوا لنا: إن تطبيقها واجب وأن أبي يأثم إذا لم يطبقها، فما رأيك؟ وما حكم هؤلاء الذين لم يقبلوا تنفيذ وصية أبيهم؟

2- أحد أعمامي كان في حياة جدي يأخذ العطايا والهبات منه، وإخوته لا يأخذون لا البنات ولا الرجال، فأخذ سيارة وأخذ قطعة أرض هكذا بدون مال، فما حكم الشرع لأنه أكل حق إخوته جميعًا؟ وشكرًا لكم على الجهود المباركة.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فإذا كان يخصهم بسبب شرعي: كفقر أو مرض أو حاجة؛ وجب تنفيذ الوصية؛ لأنهم ليسوا مِن الورثة.

2- عدم العدل في الهبة بين الأولاد جور يجب رده؛ فعن النعمان بن بشير -رضي الله عنهما- قال: إِنَّ أُمَّهُ بِنْتَ رَوَاحَةَ سَأَلَتْ أَبَاهُ بَعْضَ الْمَوْهِبَةِ مِنْ مَالِهِ لابْنِهَا، فَالْتَوَى بِهَا سَنَةً ثُمَّ بَدَا لَهُ، فَقَالَتْ: لا أَرْضَى حَتَّى تُشْهِدَ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى مَا وَهَبْتَ لابْنِي، فَأَخَذَ أَبِي بِيَدِي وَأَنَا يَوْمَئِذٍ غُلامٌ، فَأَتَى رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ أُمَّ هَذَا بِنْتَ رَوَاحَةَ أَعْجَبَهَا أَنْ أُشْهِدَكَ عَلَى الَّذِي وَهَبْتُ لابْنِهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (يَا بَشِيرُ‍ أَلَكَ وَلَدٌ سِوَى هَذَا؟)، قَالَ: نَعَمْ، فَقَالَ: (أَكُلَّهُمْ وَهَبْتَ لَهُ مِثْلَ هَذَا؟) قَالَ: لا، قَالَ: (فَلا تُشْهِدْنِي إِذًا، فَإِنِّي لا أَشْهَدُ عَلَى جَوْرٍ) (متفق عليه).

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي