الإثنين 30 شهر ربيع الأول 1439هـ الموافق 18 ديسمبر 2017م
حوار (جريدة الفتح) مع د. (ياسر برهامي) حول حادث (مسجد الروضة) (2) => ياسر برهامي 003- الآيتان (3- 4) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 004- سورة النساء 030- الترهيب من أن يسأل الإنسان مولاه أو قريبه من فضل ماله فيبخل عليه (كتاب الصدقات- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 008- كتاب الصدقات 015- بيان كثرة طرق الخير (2) (منجد الخطيب). الشيخ/ محمد سرحان => منجد الخطيب من سير أعلام النبلاء 001- المقصود بالطهارة (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 010- بيان المقصود من أن الإيمان قول وعمل (شرح السنة للمزني). الشيخ/ سعيد محمود => شرح السنة. للإمام/ المزني 039- فصل في الكلام على حال الأئمة في الطاعة والمعصية (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية الانشغال بمدح الناس وذمهم من أسباب عدم النجاح (مقطع). د/ ياسر برهامي => باب المقاطع المميزة يمحو الله بهن الخطايا => بطاقات دعوية كيف ندخل دائرة الحلول للمشكلات؟ => ركن المقالات

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل السَّلَفيَّة مصدر الإرهاب؟!- د/ ياسر برهامي
لقاء حواري حول أحداث مسجد الروضة بشمال سيناء. الشيخ/ شريف الهواري
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

ادعاء أن فتاوى د."ياسر برهامي" تحض على الكراهية و"القتال النفسي!" وجواب ذلك

المادة

Separator
ادعاء أن فتاوى د."ياسر برهامي" تحض على الكراهية و"القتال النفسي!" وجواب ذلك
476 زائر
19-07-2016
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: لماذا تكره الأقباط، وكثير مِن المرات تتكلم عنهم بالسوء، وتصدر فتاوى معادية ومبغضة لهم تحض على الكراهية و"القتال النفسي"؟! أليس نبيك الكريم أمرك بالصلح والحب؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

ففي الحقيقة: أنا أول مرة أسمع مصطلح "القتال النفسي!".

والجواب عن سؤالك: أننا يجب أن نفرِّق بيْن الاعتقاد الواجب الذي يعتقده الإنسان بما ظهر له مِن الدليل, فالمسلم في هذا المقام يعتقد أن دين الإسلام هو الحق وما سواه مِن الأديان باطل لا شك في ذلك، قال الله -تعالى-: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ) (آل عمران:19)، وقال: (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) (آل عمران:85).

فينبغي أن نفرِّق بيْن هذا المقام، وبين مقام المعاملة والتعايش مع الآخرين مِن أصحاب الديانات الأخرى ممن لهم عهد وذمة تحفظ به دماؤهم وأموالهم وأعراضهم؛ فلا يجوز الاعتداء عليها، ويتم التعامل معهم في البيع والشراء، وسائر وجوه المعاملات.

وهناك مَن يصر على أن اعتقاد بطلان كل دين غير دين الإسلام عند المسلم يستلزم "القتال" -كما ذكرتَ في سؤالك "القتال النفسي!"-، ويستلزم تضييع الحقوق وإهدارها، وهذا لسنا نلتزم به، وليس لأحدٍ أن يلزمنا به، وكذلك ليس لأحدٍ أن يلزمنا باعتقاد خلاف ما نعتقده بزعم تضييع الحقوق!

فطالما أدينا الحقوق في المعاملة؛ فليس لأحدٍ أن يكرهنا على اعتقاد ما يخالِف النصوص الصريحة المبثوثة في الكتاب والسُّنة في كفر مَن يخالف ملة الإسلام.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator

جديد المواد

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- حاتم

ملف: المسجد الأقصى