الأربعاء 16 محرم 1440هـ الموافق 26 سبتمبر 2018م
إذا وكله شخص في إخراج مبلغ مِن المال للأوائل في بعض الكتاتيب ولم يفعل فهل يجزئه إخراجه لكتاب آخر؟ => د/ ياسر برهامى ما الحكم إذا تنازل الإخوة عن ميراثهم لإخوتهم الصغار في حياة والدهم ثم أرادوا التراجع عن ذلك بعد وفاته؟ => د/ ياسر برهامى تشجير كتاب المناسك من منار السبيل (8) الأضحية => كتاب المناسك 005- أشعاره بالأهمية- المصداقية- الأحترام والصراحة (30 وسيلة لتربية الأبناء). الشيخ/ إيهاب الشريف => 30 وسيلة لتربية الأبناء 001- تمهيد (شرح المقدمة الآجرومية). الشيخ/ عبد المعطي عبد الغني => شرح المقدمة الآجرومية 002- باب ذكر الأمر بلزوم الجماعة والنهي عن الفرفة (كتاب الشريعة). الشيخ/ عصام حسنين => كتاب الشريعة 024- موجبات الغسل (1) (دقيقة فقهية) . الشيخ سعيد محمود => دقيقة فقهية 009- الآيات (49- 59) من تفسير ابن كثير (تفسير سورة الشعراء). د/ ياسر برهامي => 026- سورة الشعراء 185- باب ما يقول إذا أوى إلى فراشه (الأدب المُفْرَد). د/ ياسر برهامي => شرح كتاب "الأدب المُفْرَد" للإمام البخاري 013- الأعمال بالخواتيم (خواطر إيمانية). د/ أحمد فريد => خواطر إيمانية

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1428هـ- د/ ياسر برهامي
(تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ، وَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الَّذِي لَكُمْ)- كتبه/ ياسر برهامي
 مشاريع تدبُّر القرآن... ضوابط ومحاذير - كتبه/ عبد المنعم الشحات

ما يلزم مَن استبدل ذهبًا بذهب ودفع فرق السعر؟

الفتوى

Separator
ما يلزم مَن استبدل ذهبًا بذهب ودفع فرق السعر؟
508 زائر
20-11-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- ما حكم مَن اشترى ذهبًا بذهبٍ، ودفع الفرق أو دفع الثمن بعد حينٍ في اليوم التالي فقط، وهو يجهل حرمة ذلك، فماذا يفعل الآن وقد مرَّ على ذلك 5 أشهر، ثم علم الآن أن هذا حرام؟ 2- ما حكم الشخص الذي إذا ذهبت تقترض منه مبلغًا مِن المال يقول لك: سأشتري أنا ذهبًا بقدر المبلغ الذي تريده، وأعطيك جرامات مِن الذهب ثم ترده لي جرامات كما أخذته جرامات، فما حكم ذلك؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فلا بد مِن ردِّ هذا البيع الربوي؛ لحديث أبي سعيد -رضي الله عنه- قال: أُتِيَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِتَمْرٍ، فَقَالَ: (مَا هَذَا التَّمْرُ مِنْ تَمْرِنَا؟)، فَقَالَ الرَّجُلُ: يَا رَسُولَ اللهِ، بِعْنَا تَمْرَنَا صَاعَيْنِ بِصَاعٍ مِنْ هَذَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (هذَا الرِّبَا، فَرُدُّوهُ ثُمَّ بِيعُوا تَمْرَنَا وَاشْتَرُوا لَنَا مِنْ هَذَا) (رواه مسلم)، فأمر -عليه الصلاة والسلام- برد هذا البيع.

2- يجوز ذلك؛ لأنه أقرضك ذهبًا، وترده ذهبًا.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى