الأربعاء 5 شوال 1441هـ الموافق 27 مايو 2020م
نعم الله لا تحصى (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (30) آيات من القرآن في ذم القسوة (8) => ياسر برهامي حكم النوم عن أداء الصلاة حتى يخرج وقتها بسبب السهر على المذاكرة وكتابة الأبحاث => د/ ياسر برهامى حكم ائتمام النساء في شقتهن بإمام في شقة أخرى في نفس العمارة عبر الهاتف المحمول => د/ ياسر برهامى حكم ما تقوم به بعض الجمعيات من إخراج زكاة الفطر على صنف واحد دون اعتبار لعدد الأفراد والأصناف => د/ ياسر برهامى كيف تم تقدير صاع زكاة الفطر الحالي؟ => د/ ياسر برهامى ما مقدار الإطعام الواجب في كفارة الفطر عمدًا في رمضان وكفارة الظهار؟ => د/ ياسر برهامى الرد على مَن يقول بعدم مشروعية صلاة العيد في البيوت، وأنها لا تصلى في البيت إلا قضاءً => د/ ياسر برهامى هل يشترط الخلاء أو المسجد وعدد معين لصحة صلاة العيد؟ وهل تصح من المنفرد؟ => د/ ياسر برهامى هل الخطبة من شروط صحة صلاة العيد؟ وهل تشرع عند صلاتها في البيوت؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

السابقون في رمضان
فقه الصيام وأعمال شهر رمضان
من ألطارق؟ أنا رمضان

الملاحدة.. وقصة الخلق (5)

المقال

Separator
الملاحدة.. وقصة الخلق (5)
792 زائر
07-05-2017
إيهاب شاهين

الملاحدة... وقصة الخلق (5)

كتبه/ إيهاب شاهين

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

ففي المقال السابق كنا قد طرحنا زعم بعض الملاحدة لإشكالاتٍ في قصة خلق الإنسان، يذكرونها على أنها شبهات! وهي:

هل آدم خلق أولاً أم حواء -عليهما السلام-؟

وهل خلق آدم -عليه السلام- خلقًا مباشرًا أم تدريجيًّا تطويريًّا مِن خلية أحادية مرَّت بمراحل عبْر ملايين السنين إلى أن وصلتْ لصورة الإنسان الحالي؟!

إن الله -سبحانه وتعالى- قال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاء) (النساء:1)، ولم يقل: "خلقكم مِن زوجين" وانتهى؛ لأنه عندما يُردّ الشيء إلى اثنين قد يكون لواحدٍ مِن الاثنين هوى، وإنما هذه رُدت إلى واحدةٍ فقط، فيجب ألا تكون لكم أهواء متنازعة؛ لأنكم مردودون إلى نفسٍ واحدة، وهذه هي العظمة؛ أنه خلق الرجل وخلق الأنثى، وهي مِن جنسه، ولكنها تختلف معه في النوع بحيث إذا التقيا معًا أنشأ الله منهما رجالاً ونساءً.

إذن فهي عملية مقصودة، وعناية وغاية وحكمة، وانظروا إلى عظمة الأسلوب في قوله: (وَبَثَّ) أي: نشر، والخلق يجب أن ينتشروا في الأرض، كي يأخذوا جميعًا مِن خيرات الله في الأرض جميعًا.

والنشر معناه: تفريق المنشور في الحيز، فهناك شيء مطوي وشيء آخر منشور، والشيء المطوي فيه تجمع، والشيء المنشور فيه تفريق وتوزيع، إذن فحيز الشيء المتجمع ضيق، وحيز الشيء المبثوث واسع، ونريد أن نفهم هذه كي نأخذ منها الدليل الإحصائي على وجود الخالق؛ فهو (بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً) والجمع البشري الذي ظهر مِن الاثنين سيبث منه أكثر... وبعد ذلك يبث مِن المبثوث الثاني مبثوثًا ثالثًا، وكلما امتددنا في البث تنشأ كثرة؛ فكلما تقدَّم الزمن تحدث زيادة في السكان، ونحن نرى ذلك في الأسرة الواحدة، فهي مُكوَّنة عادةً مِن أب وأم، وبعد ذلك يمكن أن نرى منهما أبناءً وأحفادًا، وعندما يطيل الله في عمر أحد الوالدين يرى الأحفاد، وقد يرى أحفاد الأحفاد.

فكلما تقدَّم الزمن بالمتكاثر مِن اثنين يزداد، وكلما رجعت إلى الماضي يقل؛ فعندما يقول الحق: إنه خلق آدم وحواء -عليهما السلام-، وتحاول أنتَ أن تسلسل العالم كله سترجعه لهما، وما دام التكاثر ينشأ مِن الاثنين، فمن أين جاءا؟!

الحق -سبحانه- يوضح لنا ذلك بقوله: (إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى) (الحجرات:13)، وكان مِن الضروري أن تأتي هذه الآية كي تحل لنا اللغز في الإحصاء؛ فكلما أتى الزمن المستقبل كثر العالم، وكلما رجعنا إلى الماضي قلَّ التعداد إلى أن يصير وينتهي إلى اثنين، وإياك أن تقول إلى واحدٍ؛ لأن واحدًا لا يأتي منه تكاثر، فالتكاثر يأتي مِن اثنين.

ومِن أين جاء الاثنان؟ لا بد أن أحدًا خلقهما، وهو قادر على هذا، ويعلمنا الله ذلك فيقول: (خَلَقَكُمْ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً) ونأخذ مِن (بَثَّ) الانتشار؛ ولو لم يقل الله هذا لكانت العقول الحديثة تتوه وتقع في حيرة، وتقول: نسلسل الخلق حتى يصيروا اثنين، والاثنان هذان كيف جاءا؟!

فلا بد أن نؤمن بأن أحدًا قد أوجدهما مِن غير شيء! وهو الله -سبحانه وتعالى-.

والحمد لله رب العالمين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com


   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
وظائف رمضان

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة